"الخارجية" تستدعي سفير قطر وتسلمه مذكرة احتجاج على تطاول القرضاوي على الإمارات

استدعت وزارة الخارجية، اليوم، سفير دولة قطر الشقيقة، فارس النعيمي، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، على خلفية تطاول المدعو يوسف القرضاوي، على دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال منبر أحد مساجدها وعبر التلفزيون الرسمي لدولة قطر.

وأعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، خلال الاستدعاء عن بالغ استياء حكومة وشعب دولة الإمارات مما تلفظ به المدعو بحق الإمارات وعبر التلفزيون الرسمي لدولة جارة وشقيقة.

وأضاف "إننا انتظرنا من جارتنا أن تعبر عن رفض واضح لمثل هذا التطاول وأن تقدم التوضيحات الكافية والضمانات لعدم وقوع مثل هذا التشويه والتحريض من جديد، ومع احترام دولة الإمارات التام لحرية الرأي والتعبير، فإنها ترفض أي خطاب يحض على العنف والكراهية، ولكننا للأسف وبرغم التواصل الهادئ وضبط النفس لم نجد الرغبة والاستجابة نحو ذلك عند الأخوة الأشقاء في قطر.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، "لقد سعينا طيلة الأيام الماضية إلى احتواء المسألة من خلال الاتصالات المستمرة رفيعة المستوى بين البلدين، ولكن هذه الاتصالات لم تسفر إلا عن تصريح رسمي لم يشر إلى موقف حاسم يرفض ما جاء في خطاب القرضاوي، ويقدم الضمانات بعدم وقوع مثل هذا الأمر مجددا".

وختم وزير الدولة للشؤون الخارحية، قائلا، "حاولنا أن نحتوي هذه المسألة حرصا على علاقات الأخوة بين الدولتين الشقيقتين ودرءا للفتنة والشقاق الذي يرمي إليه المدعو في حملته ضد دولة الإمارات، ولكننا نجد أنفسنا مجبرين على اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة في علاقاتنا الخليجية في ظل عدم رفض الأخوة في قطر بأن تستخدم منابرهم الدينية والإعلامية للإساءة للجار والشقيق.

وأشار إلى، "أننا لا نقبل وتحت أي مسوغات، التطاول على كرامة دولة الإمارات وقيادتها وشعبها أو الإساءة إلى نهجها وقيمها الأصيلة".

تويتر