جندي تونسي يتربص بقوات ليبية مهاجمة. إي.بي.إيه

تونس تستدعي السفير الليبي بعد توغّل قوات القذافي في أراضيها

قال مسؤول تونسي رفيع إن بلاده استدعت السفير الليبي أمس لتقديم احتجاج على توغل قوات الزعيم الليبي معمر القذافي داخل أراضيها اثناء ملاحقة

مقاتلي المعارضة على الحدود، فيما وقعت اشتباكات جديدة بين قوات القذافي والجيش التونسي قرب الذهيبة.

وقال نائب وزير خارجية تونس رضوان نويصر لقناة الجزيرة، «سقط ضحايا على الحدود من بينهم فتاة صغيرة».

وقال ان تونس استدعت السفير الليبي وقدمت له احتجاجاً شديداً، لأنها لن تقبل اي تكرار لمثل هذه الانتهاكات، مضيفاً ان أرض تونس خط أحمر لا تسمح لحدف بتجاوزه.

ودانت تونس الليلة قبل الماضية ما اعتبرته «خرقاً لحرمة التراب التونسي» من جانب ليبيا، لافتة الى «تصعيد عسكري خطير»، اثر المواجهات بين المتمردين الليبيين وقوات معمر القذافي في مركز الذهيبة الحدودي بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان انها «تتابع ببالغ الانشغال التصعيد العسكري الخطير في منطقة وازن القريبة من منفذ الذهيبة على الحدود التونسية الليبية». وأضافت ان «اطلاق النار في اتجاه التراب التونسي في منطقة آهلة بالسكان يشكل خرقا لحرمة التراب التونسي ومساسا بأمن المواطنين بالمنطقة». وتابعت الخارجية التونسية انه «اعتباراً لخطورة هذه الأعمال، قامت السلطات التونسية بإبلاغ انزعاجها الشديد واحتجاجها إلى السلطات الليبية وطالبتها باتخاذ الإجراءات الفورية لوضع حد لهذه الخروقات».

كذلك، طالبت السلطات الليبية بأن «تلتزم باحترام حرمة التراب التونسي وتلزم القوات التابعة لها والمنتشرة في المنطقة الحدودية بالامتناع عن أي عمل من شأنه تعريض السكان، والمنشآت في الأراضي التونسية إلى الخطر».

على صعيد ميداني، قال شهود أمس إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي دخلت في اشتباك جديد مع قوات تونسية في بلدة الذهيبة الحدودية.

وقال مصور من «رويترز» وسكان في الذهيبة ان قوات القذافي أطلقت قذائف على البلدة فألحقت أضراراً بمبان وأصابت ساكنا واحدا على الاقل، وان مجموعة من جنوده تحركت داخل البلدة في شاحنة. وتلاحق قوات القذافي المناهضين له في منطقة الجبل الغربي الليبية المضطربة والذين فروا الى تونس خلال الايام القليلة المنصرمة بعد أن سيطرت قوات القذافي على النقطة الحدودية التي كان المعارضون يسيطرون عليها من قبل.

وقال مصور «رويترز» الزبير السويسي من البلدة «دارت اشتباكات كثيرة في البلدة هذا الصباح (أمس) وأطلقت أعيرة كثيرة. اشتبك الجيش التونسي مع قوات القذافي، وقتل بعض جنود القذافي».

وأضاف «أصيب العديد من رجال القذافي وهم في المستشفى في الذهيبة».

الأكثر مشاركة