الدبلوماسي الإسرائيلي سيغادر السفارة أوائل الشهر المقبل. غيتي

‏إسرائيل تقرّ بعمل الدبلوماسي المطرود من لندن لحساب «الموساد»‏

‏ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس، ان الدبلوماسي الإسرائيلي الذي طردته لندن أخيرا، في ما يتعلق بقضية استخدام جوازات سفر بريطانية مزورة، في حادث اغتيال القيادي من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) محمود المبحوح في دبي، كان يعمل في السفارة الاسرائيلية لحساب جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) وسيستبدل به مسؤول اخر في الجهاز، جاء ذلك في وقت أعلنت استراليا أنها تنتظر نتائج تحقيقاتها بشأن تزوير جوازات سفرها في الحادثة نفسها.

وتفصيلاً، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة وصحيفة «يديعوت احرونوت» ان الدبلوماسي المطرود كان ممثلاً لـ«الموساد» في لندن وسيستبدل به قريباً عضو آخر في هذا الجهاز. واوردت الاذاعة تصريح «مسؤول اسرائيلي كبير» لم تكشف هويته انتقد فيه بريطانيا. وقال ان «قرار الطرد سياسي قبل كل شيء، مع اقتراب الانتخابات التشريعية مطلع مايو. ويريد وزير الخارجية ديفيد ميليباند الذي ينتهج منذ زمن سياسة مناهضة لإسرائيل تعبئة لأصوات المسلمين».

من جهتها، قالت «يديعوت أحرونوت» ان الدبلوماسي سيطير عائداً الى اسرائيل بعد عطلة عيد الفصح اليهودي اوائل الشهر المقبل. وأضافت ان اسرائيل يمكنها استبداله لأن العلاقات بينها وبين بريطانيا لم تتضرر بشكل خطير.

وكانت بريطانيا أعلنت أول من أمس، طرد دبلوماسي اسرائيلي على اعتبار وجود «اسباب مقنعة تدعو للاعتقاد» بمسؤولية اسرائيل عن استخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في عملية اغتيال المبحوح في يناير الماضي في دبي.

ورداً على قرار بريطانيا، اعلن مسؤول اسرائيلي ان اسرائيل لن تطرد دبلوماسياً بريطانياً.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «ليست لدينا اي نية لطرد دبلوماسي بريطاني رداً على قرار لندن». واضاف في تصريح لوكالة «فرانس برس» ان «تهدئة الوضع تحتل الأولوية بالنسبة لنا».

إلى ذلك، أعلنت استراليا، أمس، انها تنتظر نتائج التحقيقات بشأن تزوير جوازات سفرها في حادثة اغتيال المبحوح قبل اتخاذ أي اجراءات.

وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث، في حديث الى الاذاعة الوطنية «نتعاطى مع هذه المسألة بكثير من الجدية الا ان مقاربتنا لها ستكون منهجية».

وأضاف سكيث «اننا بالطبع نأخذ بعين الاعتبار الإجراءات التي اتخذتها دول اخرى، وبريطانيا ليست البلد الوحيد الذي اقحم بهذه المسألة، بل للاسف هناك ايضا فرنسا وايرلندا والمانيا».

واضاف «الا اننا سنتحرك على مراحل وسأطلع على تقرير الشرطة الأسترالية ونتخذ عندها القرارات التي نعتبر انها تدخل في نطاق امننا القومي».

واعلنت السلطات الاسترالية، التي ارسلت فريق تحقيق الى اسرائيل، انها كشفت حتى الآن استخدام اربعة جوازات سفر استرالية من قبل المجموعة التي قتلت المبحوح.

 

الأكثر مشاركة