الإمارات اليوم

الحكومة اليمنية تحذر من التساهل مع تهديدات الملاحة

:
  • عدن - وكالات

طالبت الخارجية اليمنية المجتمع الدولي، أمس، بعدم التساهل مع تهديدات ميليشيات الحوثي الإيرانية لحركة الملاحة في البحر الأحمر والممرات الدولية القريبة. وقالت الوزارة، في بيان، إن التهديدات الحوثية جاءت على لسان أحد قادة الانقلاب، خلال لقائه مع نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، معين شريم، إذ لوّح خلال اللقاء بما سماها «الخيارات الاستراتيجية التي يتم استخدامها في طريق اللاعودة، ومنها خيارات إغلاق البحر الأحمر وقطع طريق الملاحة الدولية».

وشددت الوزارة على أن «قادة الانقلاب، بهذا التهديد الواضح والصريح، يعلنون تحديهم للمجتمع الدولي والقرارات الأممية والقوانين والمواثيق الدولية، وينسفون كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، كتعبير عن النيات الحقيقية للميليشيات في تحقيق الأجندات الإيرانية».

وأوضحت أن الأجندة الإيرانية تتمثل «في استهداف أمن المنطقة، والسيطرة على الممرات البحرية، وتحقيق الأطماع التوسعية الإيرانية، والإضرار بأمن ومصالح اليمن والمنطقة، وإقلاق الأمن العالمي».

وتابع: «وهو النهج الذي تتبعه حليفتهم إيران التي لم يكفّ مسؤولوها عن التلويح بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز والخليج العربي».