الإمارات اليوم

الادخار يبدأ من الصِّغَر

:

تمكنت شركة الصكوك الوطنية، سريعاً، من ترسيخ مكانتها في دولة الإمارات، فأصبحت الشركة الرائدة في مجال الادخار والاستثمار بالدولة، من خلال سعيها الدائم إلى تعميم ثقافة الادخار، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على فهم تحديات الادخار، والتغلب عليها بحلول مبتكرة وأساليب متنوعة. وتحث الشركة عامة الناس على عدم الشعور بالإحباط والعجز أمام التحديات التي يواجهونها في مجال زيادة مدّخراتهم، والبحث عن سبل جديدة لتحقيق أهدافهم المالية، وتمد إليهم يد المساعدة بمجموعة من النصائح المجربة عن الادخار.

«الخطأ الذي يقع

فيه الوالدان هو

الانتظار إلى مراحل

متقدمة في حياة

أطفالهما، لتعليمهم

شيئاً عن الأمور

المالية».

ولا ريب أنك كلما بدأت باتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه في موعد مبكر، كان ذلك أفضل.. فما رأيك أن تبدأ الآن؟!

إن كنت أحد الأبوين، فلابد أنك تسعى جاهداً إلى تأمين مستقبل أفضل لأطفالك، لكنك يجب أن تدرك أنه من الأفضل أن تعلمهم الصيد، بدلاً من مجرد الصيد عنهم ومنحهم الأسماك، حيث لابد أن تدلهم على الطريق حرصاً منك على تدريبهم على اتخاذ قرارات مسؤولة بأنفسهم ولأنفسهم مستقبلاً، لذلك ألن يكون من الحكمة أن يكون فهم أهمية الادخار ومعرفة أفضل سبله أحد الأهداف التي تريدان (أنتَ وزوجتك) أو (أنتِ وزوجك) من طفلكما أن يحققها مبكراً في حياته؟

الواقع أن الخطأ الشائع، الذي يقع فيه الوالدان، هو الانتظار إلى مراحل متقدمة في حياة أطفالهم، حتى يبدآ تعليمهم شيئاً عن الأمور المالية وإدارتها، إلى أن يصلا في نهاية الرحلة إلى موضوع الادخار، لكن كي يكون لهما تأثير إيجابي حقيقي في مستقبل أطفالهما، عليهما التبكير ما أمكن بتعليمهم أهمية الادخار وإدارة الأموال، عبر خطوات صغيرة لكنها فعّالة وعميقة.

في البداية.. قد يجد البعض أن شرح مفهوم الادخار بطريقة سهلة يفهمها الطفل مسألة صعبة أو حتى مستحيلة، لكن دعني أزف لك خبراً ساراً: إنه في الواقع أمر مدهش ببساطته، إذ توجد طرق عدة لتعليم طفلك الادخار تتعلق بسنه، حيث تتطلب الأعمار المختلفة طرقاً مختلفة للتفسير.

وهكذا عبر بعض الأنشطة السهلة، تتمكن من تعزيز قيمة الادخار في نفس طفلك وعقله أكثر فأكثر خلال رحلته التعليمية، من خلال وضع أنشطة محددة بالتوفير بحسب الفئة العمرية للطفل، على أن تتنوع هذه الأنشطة وتزداد تطوراً مع تقدم الطفل في العمر.

ولعل من المهم، أيضاً، أن تضع خطة توفير (أنتَ وزوجتك) أو (أنتِ وزوجك)، لتكونا قدوة لأطفالكما في هذا السلوك الحميد. وحينما تقدمان لهم النصائح تذكرا دائماً أن بإمكانكما اللجوء إلى الخبراء في هذا المجال لطلب الاستشارات أيضاً! فلا تتردد في الاتصال بخبير معتمد في التخطيط المالي، لتعرف أفضل سبل الادخار المتوافرة لحالتك.

مسؤولة تخطيط مالي معتمدة في الصكوك الوطنية.