مركز الفلك الدولي يوثق ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات

نجح فريق من مركز الفلك الدولي، اليوم، برصد وتصوير ظاهرة فلكية نادرة شوهدت من مناطق في دولة الإمارات تتمثل بمرور كويكب اسمه "سميراميس" أمام أحد نجوم مجموعة "برشاوس".

وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة: "يعتبر هذا الرصد من الأرصاد الفلكية الصعبة لعدة أسباب منها خفوت لمعان النجم والكويكب فالنجم يلمع من القدر التاسع والكويكب يلمع من القدر الحادي عشر وهذه القيم تجعل من غير الممكن رؤية الظاهرة إلا من خلال أجهزة دقيقة ومن مكان مظلم نسبيا.

من جهة أخرى، أوضح مدير مركز الفلك الدولي أنه لا يمكن رصد الظاهرة إلا من مناطق معينة وهي عبارة عن شريط ضيق لا يتجاوز عرضه عشرة كيلومترات كان يعبر دولة الإمارت من الساحل الغربي شمال مدينة أم القيوين متجها شرقا انتهاء بالساحل الشرقي شمال مدينة دبا الفجيرة.

ويبلغ قطر الكويكب سميراميس 57 كيلومتر فقط وكان يقع وقت الاحتجاب على مسافة 150 مليون كيلومتر من الأرض وبينت الحسابات الفلكية المسبقة أن الكويكب سيمر أمام النجم وبدأ الاحتجاب صباح اليوم في تمام الساعة الثانية فجرا و 40 دقيقة و55 ثانية واستمر الاحتجاب لمدة 11 ثانية فقط وخلال هذه الفترة لا تختفي النجمة بسبب صغر حجم الكويكب بل يقل لمعانها بشكل بسيط.

وتعتبر الاحتجابات الفلكية من الظواهر الفلكية التي تقدم معلومات قيمة للعلماء فمن خلالها تمت العديد من الاكتشافات ومنها اكتشاف حلقات كوكب أورانوس ونبتون وتحديد الأقطار الظاهرية لبعض النجوم وتحديد شكل حواف القمر وتحديد شكل وأحجام بعض الكويكبات.

 

الأكثر مشاركة