محمد بن زايد وأبي أحمد يشهدان توقيع مذكرات تفاهم بين الإمارات وأثيوبيا

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية مذكرات تفاهم تهدف الى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

شهد مراسم توقيع مذكرات التفاهم، التي جرت اليوم في قصر جوبلي في العاصمة أديس أبابا، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور أبي أحمد.

فقد تم توقيع مذكرة تفاهم لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسي تهدف الى وضع آليات للإعفاء من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية من كلا البلدين. وقعها من جانب الامارات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومن الجانب الاثيوبي وزير الخارجية ورقينى قبيو.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة قنصلية مشتركة الهدف منها تشكيل آلية ثنائية لتبادل المعلومات والتنسيق في مجالات الشؤون القنصلية بالإضافة إلى معالجة القضايا والاحتياجات الملحة المتعلقة بحركة الأشخاص بين البلدين. وقعها من جانب الامارات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومن الجانب الاثيوبي وزير الخارجية ورقينى قبيو.

ووقعت مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني بهدف تسهيل مختلف أشكال التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدين والإسهام في تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بينهما. وقعها من الجانب الاماراتي وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري ومن الجانب الاثيوبي وزير المالية والتعاون الاقتصادي الدكتور أبرهام تكستي.

ووقعت مذكرة تفاهم للتعاون السياحي وقعها من الجانب الاماراتي وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري ووزيرة الثقافة والسياحة الاثيوبي فوزيا أمين.

كما وقعت مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي تهدف الى وضع أساس متين للتعاون بين الجانبين في مجالات الثقافة وتنمية المعرفة ولاسيما فيما يتعلق بالآثار والتراث والفنون والمكتبات وذلك من أجل توسيع معرفة الجانبين بالهوية الوطنية والحضارية والثقافية والفنية لكل منهما من أجل تعزيز الروابط بينهما. وقعها من جانب الامارات وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة بنت محمد الكعبي ومن الجانب الاثيوبي  وزيرة الثقافة والسياحة فوزيا أمين.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق أبوظبي للتنمية وبنك أثيوبيا الوطني. وقعها من جانب الإمارات مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي ومن جانب الاثيوبي محافظ البنك الوطني تكليولد أتنافو.

ووقعت مذكرة تفاهم بين صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة أثيوبيا الفيدرالية. وقعها من جانب الامارات مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي ومن جانب الاثيوبي  محافظ البنك الوطني تكليولد أتنافو.

 

تويتر