العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    لهذا السبب .. ظل الأشخاص يختفى ظهراً في بعض مناطق الدولة

    صورة توضيحية من المصدر حول تعامد الشمس

    قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء ابراهيم الجروان، إن ظل الظهيرة ينعدم هذه الأيام في المناطق الجنوبية للدولة وهي أم الزمول و ليوا و مدينة زايد و القوع بسبب تعامد الشمس على هذه المناطق حيث يقطع مدار السرطان الأجزاء الجنوبية من الدولة.

    وأوضح أن الشمس تتعامد في تلك المناطق ابتداء من 6 يونيو الجاري حتى 7 يوليو المقبل على المناطق الجنوبية من الدولة ، ويكون انعدام ظل الزوال مع وقت الظهر  حوالي  الساعة 12:25 ظهرا بتوقيت الإمارات، وبالتالي لا يشاهد ظل للأشخاص و المباني خلال وقت الظهيرة.

    وذكر أن أول تعامد للشمس سيكون على أقصى جنوب الإمارات في 6 يونيو قرب ام الزمول ثم تزحف منطقة التعامد إلى الشمال قرب مدينة زايد  مع موعد الانقلاب الشمسي في  21 يونيو  ثم تعود نحو الجنوب قرب ام الزمول في 8 يوليو، و بعد 10 يوليو  ينتقل موقع التعامد نحو مزيد من المناطق في  الجنوب .

    وأشار إلى أن المناطق التي تقع بين مدار السرطان عند 23.5 شمالا والذي يدخل جزء منه ضمن المناطق الجنوبية للدولة، ومدار الجدي عند 23.5 جنوبا، تتعامد عليها الشمس في موعدين خلال العام.

    كما تتعامد الشمس على مدار السرطان بحدود 21 يونيو، يصاحبه أقصر ليل وأطول نهار في الجزء الشمالي من الأرض، فيما تتعامد على مدار الجدي بحدود 21 ديسمبر يصاحبه أقصر نهار وأطول ليل في الجزء الشمالي من الأرض.

    بينما تتعامد على خط الاستواء خلال الاعتدالين الربيعي في 21 مارس والخريفي في 23 سبتمبر.

     

    طباعة