الإحاطة الإعلامية الـ «30» لحكومة الإمارات بخصوص مستجدات «كورونا»

تنقل صحيفة «الإمارات اليوم» عبر منصاتها الرقمية الإحاطة الإعلامية، التي تعقدها حكومة الإمارات  للتعريف بآخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

د. فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة: تعد دولة #الإمارات واحدة من أفضل دول العالم من ناحية عدد الفحوصات للفرد الواحد، ونفخر بمبادرة قيادتنا الحكيمة وتوجيهها بإجراء الفحص المجاني لجميع مواطني دولة الإمارات بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضةً للخطر.


أجرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 43,732 فحص جديد.وأعلنت عن تسجيل 941 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، تتلقى جميعها الرعاية الطبية اللازمة.

د. فريدة الحوسني: لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ستجد يمكن أن ينتشر من خلال مياه حمامات السباحة أو أحواض الاستحمام، لكن ننصح الجمهور بأهمية اتباع الاجراءات الوقائية والتباعد الجسدي عند استخدام أحواض السباحة، خاصة وأنها قد تكون مزدحمة.

د. فريدة:التركيز على كبار السن والأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات هو المحور الأساسي لبرامج التوعية المختلفة التي تم إطلاقها،والنصائح الرئيسية التي نركز عليها دائماً هي ضرورة غسل اليدين  وتعقيم الأسطح، وتغيير بعض الممارسات مثل تجنب السلام والتحية المباشرة، والحفاظ على التباعد الجسدي

د. فريدة الحوسني: تطبيق الحصن يساعد في معرفة نتائج الفحوصات وتمكين الهيئات الصحية المعنية من تتبع مخالطي الحالات المصابة لاحتواء الفيروس بسرعة وكفاءة عالية.

د. فريدة الحوسني: المنهجية المتبعة في اختبار الأفراد المصابين وتتبع المخالطين وعزلهم ووضعهم في الحجز الصحي هي أداة فعّالة للحد من انتشار #كوفيد19، وأكثر فعالية ودقة من حظر التجول وفرض عمليات الإغلاق الواسعة.

د. فريدة الحوسني: أطلق القطاع الصحي #تطبيق_الحصن كمبادرة وطنية تستهدف دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى احتواء وباء #كوفيد19 في الدولة، وتوظيف التقنيات الحديثة للحد من انتشاره.

استمرار تعليق فتح ودخول المساجد في الدولة، على أن تقوم جميع مساجد الدولة ببث تكبيرات العيد، قبل موعد الصلاة  بعشرة دقائق، إظهارًا لشعيرة العيد، وإبرازًا للفرح والسرور بما أنعم الله به علينا من صيام هذا الشهر الفضيل.

فضيلة عبدالرحمن الشامسي، المتحدث الرسمي عن دائرة الشؤون الإسلامية : بالرغم من حرصنا في كل عام على أداء صلاة العيد في المصليات والمساجد، إلا أنَّنا وبناءً على فتوى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، سنؤدي صلاة عيد الفطر هذا العام في البيوت مع أسرنا وأهلينا، ليكون عيدنا أكثر أمانًا وسلامةً للجميع.

الشامسي: صلاة العيد هي ركعتان يكبر المصلي في الركعة الأولى منها بست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية بخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويكون التكبير قبل القراءة متوالياً، ويصليها الرجل منفردًا أو إمامًا في أهل بيته.

إقامة صلاة العيد في البيوت دون خطبة، فبعد الانتهاء من بث تكبيرات العيد عبر مكبرات الصوت في المساجد، سينادي المؤذن: "صلاة العيد في بيوتكم" إعلامًا للناس بحين موعد صلاة العيد.


د. سيف الظاهري: قرار تعديل أوقات برنامج التعقيم الوطني خلال فترة عيد الفطر بدل الحظر الكامل جاء بعد النظر في جميع المعطيات المتوفرة على أرض الواقع، وعلى رأسها جاهزية مختلف القطاعات والأنشطة في الدولة لاستقبال الجمهور والحفاظ على سلامتهم، خاصةً منافذ البيع ومراكز التسوق وغيرها.

الدكتورة آمنة الضحاك: عدد الحالات المصابة بفيروس #كورونا_المستجد التي ما زالت تتلقى العلاج في الدولة 13,962حالة.

الدكتورة آمنة الضحاك: ارتفاع حالات الشفاء من مرض #كوفيد19 في الدولة إلى 11,809حالة، وذلك بعد تسجيل الجهات الصحية 1,018   حالة شفاء جديدة.

د. سيف: السماح بممارسة الرياضة خلال فترة العيد من 6 صباحًا وحتى 8 مساءً، مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير الاحترازية مثل ممارسة الرياضة بالقرب من المنزل لنحو ساعة أو ساعتين فقط، وبما لا يتعدى 3 أفراد فقط كحد أقصى، مع تطبيق التباعد الجسدي لمسافة مترين، بالإضافة إلى لبس الكمامات.

د. سيف الظاهري: قرار فتح المراكز التجارية في أوقات معينة خلال فترة العيد جاء بعد التأكد من تطبيقها لجميع الإجراءات الاحترازية، منها أن لا تتجاوز نسبة المتسوقين 30% من السعة الاستيعابية، والمحافظة على التباعد الجسدي، وحظر دخول كبار السن فوق 60 عاماً والأطفال دون 12.

د. سيف الظاهري: جاءت التوجيهات بالامتناع عن توزيع العيدية خلال فترة العيد كأجراء احترازي، خاصةً مع وجود بعض الدراسات التي تحدثت عن احتمال انتقال #فيروس_كورونا_المستجد عن طريق تداول العملات الورقية، ولو بصورة ضئيلة في حال عدم غسل اليدين أو لمس الوجه.

د. سيف الظاهري: ندعو الجمهور إلى الالتزام خلال فترة العيد، والابتعاد عن التجمعات وأي مخالفات قد يكون لها أي أخطار على المجتمع، خاصةً وأنه هناك جزاءات وإجراءات قانونية سيتم اتخاذها بخصوص المخالفين.

د. سيف الظاهري: كان هناك بعض التجاوزات من قلة من الأفراد في المجتمع، وهي تجاوزات معدودة نتمنى أن تختفي تماماً، ونسعى جاهدين إلى الحد منها وتعزيز الوعي بمخاطرها على المجتمع والأفراد.

د. سيف: مجتمع #الإمارات كان منذ اليوم الأول على قدر المسؤولية، وقدم صورة مشرفة في التقيد بالإجراءا ت الوقائية والتكاتف مع الحكومة في جميع القرارات التي تم اتخاذها، ونحن على ثقة باستمرار هذا التعاون وتقيد المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية خلال 


د. سيف الظاهري: تم الأخذ بعين الاعتبار عند تعديل أوقات برنامج التعقيم الوطني خلال فترة عيد الفطر حاجات القطاعات الاقتصادية، وتحقيق التوازن بين استمرارية الأعمال والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.

<

 

تويتر