تعرف إلى.. أصغر مولودة في الدولة ولدت بوزن 490 غراماً



أنقذ فريق طبي متخصص في مستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين طفلة مواطنة تُدعى «موزة»، ولدت في الأسبوع 22 وبوزن 490 غراماً، وبطول 28 سنتيمتراً عند الولادة، حيث عانت منذ ولادتها عدم اكتمال نمو رئتيها وأمعائها، وأصيبت باعتلال في شبكية العين وانسداد في شرايين القلب، وتعتبر حالتها من الحالات النادرة من جهة موعد الولادة والوزن.
وقال استشاري الأطفال حديثي الولادة، والمشرف على عملية الولادة، الدكتور عصام الدين بابكر سعد، إن حالة «موزة» من الحالات النادرة جداً على مستوى الدولة والعالم، مقارنة مع وزنها عند الولادة بـ490 غراماً، فيما يكون الوزن المثالي للمولودة بعد اكتمال مدة الحمل يزيد على 2500 غرام.
وأوضح أن «موزة» تم وضعها فور عملية الولادة في وحدة الخدج داخل الحضانة على جهاز تنفس اصطناعي، وتم تغذيتها عن طريق قسطرة وريدية من السرة، وتم إعطاؤها الأدوية اللازمة لعلاجها، وتركيب أنبوب للمعدة من خلال الفم لإعطائها حليب الأم.
وأضاف أنه خلال فترة العلاج عانت «موزة» اعتلالاً في الشبكية وتم إخضاعها لعملية الليزر، كما عانت انسداداً في شرايين القلب وتم علاجها من خلال فتحة بين شرايين القلب عن طريق الأدوية بنجاح.
وذكر أن الأطباء قاموا بوضعها تحت المراقبة المركزة وتمت رعايتها على مدار الساعة من قبل فريق طبي متخصص، وقد حصلت على رعاية طبية متكاملة شملت مساعدتها على التنفس والأكل نتيجة لعدم اكتمال رئتيها وأمعائها، إلى جانب العديد من المشكلات الأخرى التي يواجهها الأطفال الخدج، كما تضمن الإشراف السريري لها تدخل طاقم متعدد التخصصات من الأطباء المتخصصين في حديثي الولادة وأطباء العيون وجراحين وطبيب قلب ومعالج فيزيائي، إضافة إلى صيادلة متخصصين في حديثي الولادة.
وأشار إلى أن الطفلة أمضت 140 يوماً داخل وحدة العناية المركزة للخدج وخرجت بصحة جيدة، وتابع أن جهود الكوادر الطبية ذات الكفاءة العالية في المستشفى، إلى جانب وحدة العناية المركزة بالأطفال الخدج المتطورة أسهمت في إنقاذ المولودة، حيث إن نسبة حدوث الولادة في عمر 22 أسبوعاً من الحمل عالمياً تقع بين كل 2000 حالة ولادة، وأن نسبة استمرار حياة المولود في هذا العمر دون مشكلات صحية أو إعاقة لا تتجاوز 10%.
وأضاف أن المولودة حظيت باهتمام ومتابعة ورعاية بشكل مستمر تكللت بالنجاح، وقد غادرت المستشفى وهي تتمتع بصحة جيدة، ووصل وزنها عند خروجها من المستشفى إلى 2950 غراماً.
 

تويتر