دفاع مدني عجمان يواصل حملاته التفتيشية على خيام إفطار الصائمين

واصلت الإدارة العامة للدفاع المدني عجمان، حملاتها التفتيشية على خيم إفطار الصائمين في جميع أنحاء الإمارة، وذلك للتأكد بالتزامها بشروط ومتطلبات السلامة والوقاية.

وقال نائب مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة المقدم فيصل محمد الشيبة  أن الإدارة أعدت خطة لتنظيم عمل فرق التفتيش، وأعلنت جاهزيتها للتعامل مع أي حريق خاصة في خيم إفطار الصائمين، كما أن الإدارة تحارب بكل الوسائل وجود خيم غير ملتزمة باشتراطات الأمن والسلامة، وأن هناك مخلفات رادعة بالتنسيق مع البلدية سيتم تحريرها لكل جهة تجاوزت احترام القانون.

وأكد الشيبة أن الإدارة تعتمد بشكل كلي على المفتشين الميدانيين الذين يقومون بجولات تفقدية وتفتيشية على الخيم التي يتم نصبها في أنحاء الإمارة سواء خيم الأعراس، أو العزاء أو إفطار الصائمين أو غيرها، مشيراً مهمة هؤلاء المفتشين الكشف على شروط السلامة والوقاية المعتمدة في نموذج الخيمات الآمنة الجديدة وبعد التأكد من موافقة دائرة البلدية والتخطيط.

وأفاد الشيبة أن الاشتراطات الواردة في نموذج الخيام أنها تتضمن التالي: توفر المرونة الكافية في الخيام، بحيث تحقق لشاغليها شروط السلامة المطلوبة، ووضع وحدة معالجة الهواء للتكييف الداخلي خارج الخيمة، وتزويد الخيمة بالهواء عن طريق قناة تكييف بطول لايقل عن 1.5 متر من جهاز التكييف حتى الخيمة، وأن تكون وحدة التكييف مخصصة لهذا الغرض.

كما لا يجوز استعمال الخيام للتخزين، أو استخدام أي معدات منتجة للحرارة مثل الأفران والسخانات ومواقد الطهو بداخل الخيام، وأن تكون المصابيح الكهربائية الخاصة بالإنارة الداخلية بعيدة عن قماش الخيمة بما لايقل عن 50 سم.

ويجب أن تكون التمديدات الكهربائية داخل مواسير حماية، مع توفير قاطع كهربائي خاص به، وأن تكون الديكورات الداخلية وأقمشة الزينة معالجة بمواد مبطئة لانتشار اللهب.

 أما الأقمشة والمواد المستخدمة في تصنيع الخيام، فيجب أن تكون مقاومة للهب، وأن تحقق المواصفات المعتمدة بهذا الخصوص، مع توفير عدد كاف من مطفئات الحريق اليدوية نوع ماء سعة 9 ليترات ( في حال انقطاع تيار الكهرباء).

وكذا توفير أسطوانات بودرة للإطفاء في حال عدم انقطاع الكهرباء، عطفاً على توفير مراقب سلامة واحد أو أوأكثر لدى الجهة المسؤولة عن تركيب الخيام لمتابعة حالات الطوارئ، وأن يكون ملماً باستخدام مطفئات الحريق وإجراءات الطوارئ أو الحاجة لأي استشارات.

 وأضاف الشيبة توفير مسافة فاصلة بين الخيام لاتقل 4 أمتار، مع ترك المسافة نفسها بين الخيام والأكشاك والمحافظة على مساحة خالية من المخلفات والمواد القابلة للاشتعال على مدى 3 أمتار على الأقل حول جميع الجهات المحيطة للخيمة، وأن تنصب الخيام المتجاورة بحيث يراعي توفير مساحة إخلاء كافية لاستيعاب شاغلي الخيم.

 

تويتر