بينها مساكن ومواقف وأماكن عامة وخدمات صحية

17 جهة حكومية في الشارقة تستعرض 39 نشاطاً صديقاً للمسنّين

اللجنة ناقشت الإحصاءات الخاصة بالنصف الثاني من العام الماضي. من المصدر

استعرضت 17 جهة حكومية، مشاركة في الخطة الاستراتيجية لعضوية الشارقة في الشبكة العالمية للمدن المراعية للسنّ، ما تم إنجازه من المبادرات والأنشطة، وعددها 39 نشاطاً، خلال اجتماع تنسيقي عقدته اللجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة في الشبكة، أمس، في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك. وناقشت اللجنة الإحصاءات الخاصة بالنصف الثاني من العام الماضي، التي شملت تنفيذ 131 معياراً، بحلول ديسمبر الماضي، محقّقة بذلك نسبة ارتفاع بلغت 20%.

ويعمل مجلس الشارقة للتخطيط العمراني ضمن مبادرة «مساكن مراعية للسن»، على إصدار لائحة معايير واشتراطات هندسية تراعي السن، لاعتماد إنشاء وصيانة المساكن، على أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري، في حين أنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة مبادرة «الأماكن العامة الصديقة للسنّ»، التي أطلقتها بهدف توفير الإنارة في الأماكن التي يرتادها كبار السنّ.

وتعاقدت هيئة الشارقة الصحية مع مستشفيي زليخة وميدكير، ضمن مبادرة «المسؤولية المجتمعية»، التي تهدف إلى منح مزايا خاصة وخصومات لمن هم فوق 60 عاماً، بغض النظر عن الجنسية أو الإمارة التي يسكن فيها المسن.

وأنتجت مؤسسة الشارقة للإعلام من جانبها ثلاثة أفلام قصيرة، حول دور الوالدين في بر أبنائهما، وقيمة توقير الكبير، وبلغ معدل الرضا عن مبادرة النقل العام المراعي للسن، التي أطلقتها القيادة العامة لشرطة الشارقة، 91.6%.

وضمن مبادرة «افتتاح مجالس ضواحٍ جديدة»، التي أطلقتها دائرة شؤون الضواحي والقرى، افتتحت الدائرة ستة مجالس جديدة، ويجري العمل على افتتاح مجلس سابع في 2020.

وبالنسبة لمبادرة «المسؤولية المجتمعية»، التي أطلقتها دائرة شؤون البلديات والزراعة، فقد بلغت نسبة الإنجاز 80%، أما مبادرة «الأماكن العامة لكبار السنّ» فبلغت نسبة إنجازها 75%.

وضمن ما تم إنجازه من معايير الخطة الاستراتيجية نظمت دائرة الخدمات الاجتماعية ضمن مبادرة «شيخوخة معافاة»، و«تأهيل جلساء كبار السنّ»، وتطبيق مبادرة «مبان صديقة لكبار السنّ» العديد من الورش والجولات. وأطلقت هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة أربع مبادرات، تختص باعتماد وتخصيص مواقف لكبار السنّ في الأماكن العامة، ومنح خصومات خاصة لمستخدمي وسائل النقل العامة من كبار السنّ، وفحص وتعديل ممرات المشاة والأرصفة، لتكون خالية من العوائق، وتوفير مقاعد خارجية في الطرقات.

وتناولت مبادرة شيخوخة نشطة وفعالة، التي أطلقها معهد الشارقة للتراث، والتي تهدف إلى ضمان مشاركة كبار السنّ المجتمعية، تواصل المعهد مع الجهات المختصة لتوفير مساحة لعرض الأعمال الحرفية والفنية لكبار السن. وانتهى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة من دراسة التشريعات المتعلقة بالتمييز العمري في إمارة الشارقة، والتي أثبتت أن إمارة الشارقة تخلو من أي تمييز عمري ضد كبار السن، فيما انتهت دائرة الحكومة الإلكترونية من التصميمات الخاصة بالتطبيق وسيتم تدشينه في يونيو 2018.

طباعة