أولى المبادرات الرقمية لعام 2018

حكومة عجمان الرقمية تطلق أول «هاكاثون»

صورة

أعلنت حكومة عجمان الرقمية عن إطلاق «هاكاثون عجمان» الأول من نوعه في الإمارة، ويهدف لجمع 50 شاباً وشابة (18 إلى 32 عاماً)، من الموهوبين والمبدعين المهتمين بمجالات تكنولوجيا المعلومات والبرمجة وتطوير الحلول التقنية، والتصميم والابتكار، وتشكيل فرق عمل للتنافس في ابتكار منجز تقني خلال 48 ساعة عمل متواصلة، يلي ذلك تقييم من قبل لجنة تتضمن محكمين وخبراء وشركاء أعمال، لاختيار الابتكار الفائز وفق معايير محددة، وتحصل الفرق الفائزة على جائزة تتجاوز 100 ألف درهم، وتحول الابتكارات إلى مشروع تتبناه الجهات المعنية في حكومة عجمان.

وأكدت مدير عام حكومة عجمان الرقمية، عهود شهيل، أن «هاكاثون عجمان» يعد إحدى أبرز مبادرات 2018 الرامية لغرس التنافسية الإيجابية بين الشباب وتعزيز التواصل الفكري الخلاق بين الشباب المبدع، مؤكدةً على وجود خامات شابة مميزة في مجال البرمجة والابتكار، قادرة على المنافسة محلياً وعالمياً.

وأضافت أن «(هاكاثون عجمان) فرصة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، نهدف من خلاله لاستقطاب العقول الشابة القادرة على ابتكار حلول تؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في حياة المجتمعات وتحويلها إلى فرص من خلال تطويع التقنيات والأدوات التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة لخدمة المجتمع وتحقيق السعادة والرفاهية للأفراد».

وأوضحت شهيل أن «هاكاثون عجمان» يتكون من ثلاثة تحديات رئيسة هي: تطبيق عجمان الموحد، ونظام الهوية الموحد باستخدام تكنولوجيا البلوك شين، ونطاق المواصلات الذكية، مثمنة التعاون الإيجابي مع الشركاء الاستراتيجيين للحدث المتمثلين في شركة «IBM»، ومؤسسة مواصلات عجمان وصندوق الوطن، ومركز شباب عجمان، وشبكة رؤية الإمارات الإعلامية، الراعي الإعلامي للحدث، الذين كان لهم دور فعال في إنجاح الحدث وتحقيق أهدافه.

وأفاد مدير المشروع المهندس حمد البلوشي، بأن هاكاثون عجمان بدأ أمس ويمتد على مدار ثلاثة أيام في فندق فيرمونت عجمان، متوقعاً أن يثمر المشروع عن حلول برمجيه مبتكره تسهم بشكل فعال في تحقيق التحول الرقمي الذي تتطلع إليه حكومة عجمان.

وأضاف البلوشي أنه سيتم عقد ورش عمل تتيح للمشتركين الاستفاده من الدروس التي توفرها شركة «IBM»، مشيراً إلى أن الفائزين في هاكاثون عجمان سيترشحون مباشرة إلى هاكاثون الإمارات المزمع انطلاقه في فبراير المقبل بتنظيم من هيئة تنظيم الاتصالات.

تويتر