أطلقت خدمة ذاتية لطلب تصريح تسجيل المركبات المطوّلة والمستعملة والمعنيّة بالمنطقة الحرة

«طرق دبي»: جيل جديد من أرقام المركبات.. وفئة «ثنائية الكود»

صورة

أعلن المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، عن إطلاق الجيل الجديد من تصميم لوحات أرقام المركبات، وإطلاق فئة جديدة ثنائية الكود، اعتباراً من ديسمبر المقبل. كما أطلقت الهيئة خدمة ذاتية لطلب تصريح تسجيل المركبات المطوّلة والمستعملة والمعنيّة بالمنطقة الحرة.

وتفصيلاً، ذكر الطاير أن «أول باقة من الأرقام المميزة، ثنائية الكود، من الجيل الجديد لتصميم لوحات أرقام المركبات، ستطرح ضمن مزاد علني في التاسع من ديسمبر المقبل في فندق (ويستن الحبتور سيتي)».

وتابع أن «الباقة تتضمن 10 أرقام مميزة، أحادية وثنائية وثلاثية ورباعية وخماسية من كود AA، هي 7، 10، 12، 100، 333، 786، 1000، 8888، 77777، 55555»، مشيراً إلى أن «الأرقام المميزة ثنائية الكود ستتوافر من خلال المزادات العلنية فقط، وستطرح الهيئة هذه الأرقام في المزادات المقبلة، وفقاً لخطة معتمدة. وسيعلن عنها عبر وسائل الإعلام والاتصال».

وقال الطاير إن «المبادرة تلبي احتياجات المتعاملين الراغبين في اقتناء الأرقام المميزة، لاسيما مع قرب نفاد الأرقام المميزة أحادية الكود»، مضيفاً أن «التصميم الجديد للوحات المركبات يتميز بالوضوح وسهولة القراءة من بُعد، ويشتمل على ثلاثة عناصر هي: كلمة دبي (العلامة التجارية) والرقم والكود».

وأكد أن «الهيئة ستستبدل لوحات المركبات الخفيفة الحالية باللوحات الجديدة، اعتباراً من فبراير 2018، تدريجيا، وعلى دفعات (حسب كل كود)، وفقاً لبرنامج زمني سيعلن عنه في حينه»، متابعاً أن «استبدال الأرقام سيكون للراغبين في اقتناء لوحة المركبات (العادية) التي تحمل اسم العلامة التجارية لدبي باللون الأسود، بسعر يراوح بين 35 درهماً للوحة القصيرة و50 درهماً للوحة الطويلة، أما الراغبون في اقتناء اللوحة التي تحمل اسم العلامة التجارية لدبي الملوّنة، فسيكون عليهم سداد 400 درهم».

من جانب آخر، أطلقت الهيئة خدمة طلب تصريح للمركبات المطوّلة والمستعملة ومركبات المناطق الحرة. كما أطلقت خدمة ذاتية على الموقع الإلكتروني www.rta.ae تتيح لشركات قطاع نقل الركاب بالسيارات الفاخرة، إمكان التقديم الإلكتروني على تصاريح تسجيل المركبات ومتابعة الطلب.

وأكد مدير إدارة أنشطة النقل التجارية في مؤسسة الترخيص في الهيئة، ناصر الحاج، استحداث الخدمة الجديدة على الموقع الإلكتروني للهيئة، شارحاً أنها تسمح للشركات بتقديم طلب تصريح تسجيل مركبة، وبموجب الطلب يقوم «نظام عقود وتصاريح الامتياز الإلكتروني» بالتدقيق الآلي ومعالجة الطلب.

وأضاف: «بالنسبة لطلب تصريح مركبة مستعملة أو مطوّلة، فإن النظام يحجز موعداً تلقائياً (معاينة مركبة) على نظام الفحص الفني، بعد اجتياز التدقيق. وتنفذ اللجنة الفنية في مؤسسة الترخيص المعاينة. وبعد ظهور النتيجة يحجز موعد الفحص الفني الاعتيادي للمركبة المعنية، ووفقاً لنتائج الفحص والمعاينة يصدر التصريح».

وأوضح الحاج أنه «بالنسبة للشركات التي ينص عقد الامتياز على تشغيل مركبات في المنطقة الحرة، إضافة إلى المركبات المُشغّلة في دبي، تم استحداث خدمة تسمح بتسجيل مركبات مُشغّلة في المنطقة الحرة دون تطبيق اشتراطات المركبات المُشغّلة في إمارة دبي، مثل رسوم التشغيل الشهرية والضمان البنكي والأنواع المعتمدة للمركبات (النقل الفاخر) والعمر الاستهلاكي»، مشيراً إلى أن «الطلب يخضع لتدقيق آلي على بعض قواعد العمل، ومن أهمها توافر عقد إلكتروني ساري المفعول يحدد عدد المركبات المسموح تشغيلها في المنطقة الحرة، ويُصرف بموجبه لوحات خاصة لتمييز المركبات من الناحية الرقابية والضبط».

وأكد الحاج أن «الخدمة الذاتية تعدّ جزءاً من المرحلة الأخيرة للتحوّل الإلكتروني لتصاريح تسجيل مركبات النقل الفاخر، التي تأتي في إطار حرص الهيئة على تحسين رحلة المتعامل، وخفض عدد خطوات الاتصال مع المعنيين بالإجراءات والخدمات المُقدمة».

تويتر