فحص مجاني لسائقي الشاحنات ومركباتهم في دبي

خصصت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي، خيمة كبرى لفحص الشاحنات مجاناً، والتأكد من صلاحيتها للسير، في إطار حملة أطلقتها، أمس، للحد من حوادث هذا النوع من المركبات.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور، العقيد سيف مهير المزروعي، إن الحملة توفر فحص دم وسكر وضغط مجاناً لسائقي الشاحنات، للتأكد من عدم إصابتهم بأمراض تمثل خطورة عليهم، خصوصاً أن سائقاً توفي أخيراً أثناء قيادة شاحنة.

150 نقطة

قال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، أحمد هاشم بهروزيان، إن فحص الشاحنات المجاني سيعتمد على اختبار 150 نقطة في المركبة، تشمل 37 نقطة رئيسة تتعلق بعملها وصلاحيتها للسير على الطريق، وتشمل الفرامل والإطارات وغيرها من الأنظمة الأساسية.

وأضاف أنه من المقرر أن تستمر الخيمة في منطقة سوق الخضار والفاكهة بالعوير أسبوعاً.

وسجلت شرطة دبي 30 حالة وفاة نتيجة حوادث الشاحنات، خلال العام الماضي، فضلاً عن 38 ألفاً و110 مخالفات، مقابل 31 وفاة في عام 2014 ونحو 71 ألف مخالفة.

وذكر المزروعي أن الإدارة العامة المرور تحلل باستمرار أسباب الحوادث، ومنها تلك التي تقع بسبب الشاحنات التي لا تتم صيانتها بشكل مناسب، وتستخدم لآلاف الأميال من دون فحصها، لافتاً إلى أن كثيراً من الشاحنات لا يصلح للسير، وبعضها لا يتناسب كلياً مع اشتراطات الأمن والسلامة.

وأضاف أن هناك إشكالية أخرى في الحالتين الذهنية والصحية لسائقي الشاحنات الذين يجبرون في كثير من الحالات على السير مسافات طويلة، وبعضهم يعاني أمراضاً ولا يدرك ذلك.

وأوضح أن الحملة ستستمر طوال فترة الصيف، وستحرص الإدارة على تحريك موقع الخيمة، ولن يتم تحرير أي مخالفات مرورية لمن يتقدم لفحص مركبته أو الخضوع للفحص الطبي طواعية.

وأفاد بأن شرطة دبي سجلت 38 ألف مخالفة ضد شاحنات، خلال العام الماضي، فيما تسببت الشاحنات الخفيفة في 74 حادثاً أسفرت عن وفاة 13 شخصاً، وتسببت الشاحنات الثقيلة في 97 حادثاً أسفرت عن وفاة 17 شخصاً.

وأشار إلى تسجيل 77 ألفاً و292 مخالفة في عام 2014، وأسفرت حوادث الشاحنات الخفيفة عن وفاة 18 شخصاً، فيما أدت حوادث الشاحنات الثقيلة في العام ذاته إلى وفاة 13 شخصاً.

الأكثر مشاركة