افتتاح التحويلة المرورية على شارع الشيخ زايد نهاية الشهر المقبل. من المصدر

«طرق دبي» تنجز 25% من أعمال التحويلة الرئيسة على شارع الشيخ زايد

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إنجاز 25% من أعمال الطرق في منطقة التحويلة الرئيسة على شارع الشيخ زايد قرب حديقة الصفا، فيما بلغت نسبة إنجاز أعمال تحويل وحماية الخدمات القائمة 70%، وذلك تمهيداً للافتتاح التدريجي للتحويلة المرورية الرئيسة لمشروع قناة دبي المائية.

وقالت الهيئة، إنها تنفذ، حالياً، التحويلة المرورية على شارع الشيخ زايد في الاتجاه من دبي إلى أبوظبي، قرب حديقة الصفا، استكمالاً لأعمال المرحلة الأولى من مشروع القناة المائية، ومن المقرر افتتاح التحويلة بشكل كامل نهاية الشهر المقبل، بطول كيلومتر واحد، وبعدد المسارب الحالية نفسه، بحيث لا ينتج عنها أي آثار سلبية في حركة المرور، وسيتم الإبقاء على التحويلة طوال فترة تنفيذ المشروع.

وأوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، المهندسة ميثاء بن عدي، أن أعمال مشروع القناة المائية متواصلة وفق البرنامج الزمني المحدد لها، مشيرة إلى تقدم سير تنفيذ أعمال التحويلة المرورية، بعد أن تم استكمال أعمال قنوات وأنابيب الخدمات تحت القناة المقترحة (جهة البحر)، من خلال حماية وتحويل الخدمات الواقعة تحت التحويلة المرورية، إضافة إلى الأعمال الترابية أيضاً، ليتم تنفيذ التحويلة المرورية بأعلى المواصفات والجودة العالمية.

ولفتت إلى أنه بالتزامن مع أعمال هذه التحويلات، فإن الهيئة تنفيذ أعمال الجسر الشمالي في اتجاه دبي على شارع الشيخ زايد قرب خط المترو، وسيتم البدء فيه فور تحويل حركة السير على التحويلة المرورية مباشرةً، بحيث تستمر الأعمال من جهة الخليج التجاري لتنفيذ هذا الجسر.

وعن مراحل العمل في مشروع القناة المائية، فتم تقسيمها إلى ثلاثة عقود، يتضمن العقد الأول إنشاء جسور أعلى القناة على محور شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، فيما سيبلغ ارتفاع الجسور ثمانية أمتار، بحيث تسمح بحريّة الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة، إضافة إلى تنفيذ العديد من التحسينات على شبكة الطرق الرئيسة المتقاطعة مع القناة.

ويتضمن العقد الثاني إنشاء جسور أعلى القناة المائية على محوري شارع جميرا وشارع الوصل وبسعة ثلاثة مسارات على شارع جميرا، ومسارين على شارع الوصل في كل اتجاه، وجسر علوى موجه من شارع الوصل إلى شارع الحديقة في اتجاه شارع الشيخ زايد، إضافة إلى أعمال تحويل الخدمات القائمة والتحويلات المرورية.

أما العقد الثالث فيشتمل على حفر القناة بطول 3.2 كيلومترات، وردم الجزيرة داخل البحر، وبناء الحائط البحري حول الجزيرة لتهيئة الشاطئ الرملي، مع بناء مرسى لليخوت والباص المائي، كما ستتم إقامة ثلاثة جسور مشاة مميزة فوق القناة، بحيث يتم ربط ممشى شاطئ جميرا بممشى حديقة الصفا.

الأكثر مشاركة