144 ألفاً و‬824 شخصاً استفادوا من التقسيط في الفترة الماضية. الإمارات اليوم

«مرور أبوظبي» و«مواقف» تمدّدان تقسيط المخالفات

مدّدت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، بالتنسيق مع دائرة النقل، تقسيط المخالفات المرورية التابعة لمرور أبوظبي، ومخالفات دائرة النقل (مواقف) على المركبات المنتهية التراخيص لمدة ثلاثة أشهر، اعتباراً من اليوم حتى الرابع من أغسطس ‬2013.

وقال مدير المديرية العميد مهندس حسين أحمد الحارثي، إن معاملات تقسيط المخالفات يتم إنجازها من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي، بدفع نصف مجمل المخالفات المرورية ومخالفات «مواقف» المسجلة على المركبات لكل جهة على حدة، شرط أن تكون المركبة منتهية الترخيص وألا يكون المراجع استفاد من التقسيط من قبل، وألا يقل عدد المخالفات التي يراد تقسيطها عن مخالفتين، وقيمتهما مجتمعتين ‬1000 درهم.

وأكد أن القرار يأتي تيسيراً على قائدي المركبات من المواطنين والمقيمين، الذين لم يستفيدوا من تقسيط المخالفات خلال الفترة السابقة، بما يمكنهم من تجديد مركباتهم من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي، ودفع قيمة المخالفات المترتبة عليهم.

وشدد الحارثي على أنه لا يمكن للمراجع الاستفادة من خدمة تقسيط المخالفات المرورية ومخالفات مواقف في حال كانت رخصة قيادته للمركبة منتهية، إذ يجب عليه تجديد رخصة قيادته أولاً قبل مباشرة تقسيط مخالفاته.

وذكر أن المديرية أضافت خدمة جديدة ضمن برنامج تقسيط المخالفات، هي خدمة فك حجز المركبات، لتمكين السائقين الذين يقومون بتقسيط مخالفاتهم من فك حجز مركباتهم واستلامها من ساحة الحجز، ومراجعة إدارة ترخيص الآليات والسائقين لتجديد المركبة.

ولفت إلى أن عدد السائقين الذين استفادوا من التقسيط في الفترة من ‬18 نوفمبر ‬2012 إلى ‬18 فبراير الماضي وجددوا مركباتهم، بلغ ‬144 ألفاً و‬824 شخصاً، بينما بلغ عدد المركبات التي تم تجديدها خلال الفترة من ‬18 نوفمبر ‬2011 إلى ‬18 فبراير ‬2012 نحو ‬22 ألفاً و‬436 مركبة.

وقال إنه يجب على المراجع، حتى يتمكن من تجديد مركبته من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي، تسديد جميع المخالفات المرورية التابعة لإمارات الدولة، بالإضافة إلى هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلديات الدولة، ودول مجلس التعاون، بالإضافة إلى تسديد ‬50٪ من عدد مخالفات مرور أبوظبي ومخالفات «مواقف» للسنة الأولى، على أن تسدد الـ‬50٪ الأخرى من عدد المخالفات خلال سنة.

وأوضح الحارثي، أن المخالفات التي يتم تقسيطها تُحدد بعد الاستعلام عن المخالفات المستحقة في نظام المرور والترخيص الاتحادي، ثم دفع ‬50٪ من المخالفات المستحقة وتقسيط النصف المتبقي من المخالفات، أي مخالفات مرور أبوظبي و«مواقف».

وأشار إلى أن جميع فروع المخالفات في مديرية المرور والدوريات بالتعاون مع إدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة أبوظبي، في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، تطبق آلية التقسيط الجديدة التي تصب في إطار الجهود المبذولة لتوفير السلامة المرورية، من خلال تعديل سلوكيات المخالفين وحفزهم على الالتزام بالقيادة الآمنة وتطبيق القانون.

من جانبه، أفاد مدير عام «مواقف» محمد ناصر العتيبة، بأن فترة التمديد الجديدة تهدف الى تخفيف الأعباء عن السائقين، وإعطائهم فرصة للاستفادة من تقسيط المخالفات وتجديد مركباتهم، ليتسنى لهم الالتزام بالقانون وعدم تراكم المخالفات عليهم.

وأكد أن «مواقف» تتيح للجمهور الرجوع إليها للتظلم أو الشكوى أو إبداء الآراء في المخالفات الصادرة، إذ تدرس لجنة مخصصة طلبات التظلم كافة، وإبداء الرأي فيها من جميع النواحي، والرد على أصحاب التظلمات خلال فترة وجيزة، حتى يتمكن الجمهور من تجديد مركباتهم دون تأخير.

الأكثر مشاركة