موجة غبار تجتاح الدولة.. وانخفاض الحرارة ‬10 درجات

«الأرصاد» يحذر من تدني الرؤية الأفقية على الطرقات. تصوير: إريك أرازاس

تتعرض البلاد منذ صباح أمس لموجة غبار قوية سادت معظم أنحاء البلاد، إذ تعرضت الدولة لموجة من الغبار مصحوبة برياح شديدة أدت إلى تقليل مدى الرؤية الأفقية على الطرق الرئيسة إلى أدنى المستويات، فيما بدأت الأمطار في التساقط منذ مساء أمس، ومن المتوقع أن تستمر حتى ظهر اليوم على معظم مناطق الدولة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن الدولة يسودها طقس غير مستقر بوجه عام، إذ تتكاثر السحب تدريجياً، يصاحبها سقوط أمطار متفرقة على مناطق مختلفة من الدولة، خصوصاً في المساء والليل، والرياح جنوبية على أغلب المناطق في الصباح، نشطة السرعة وقوية أحياناً، تتحول إلى شمالية غربية نشطة ظهراً، تبدأ على المنطقة الغربية ثم تمتد إلى بقية المناطق، محملة بالغبار ومثيرة للأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض في درجات الحرارة، والبحر مضطرب بوجه عام.

وأكد المركز لـ«الإمارات اليوم» أن موجة الغبار ستبدأ في الانخفاض مع عصر اليوم، وسيصاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة على معظم أنحاء البلاد ستراوح درجته بين ثمانٍ و‬10 درجات مئوية وسيستمر الانخفاض حتى غد.

وأشار المركز إلى أن الدولة تمر حالياً بالفترة الانتقالية ما بين فصلي الشتاء والصيف، إذ تشهد مناخياً تقلبات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، فيما تتعرض حالياً لامتداد منخفض جوي سطحي من جهة الغرب، مصحوب بكتلة هوائية باردة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، أدى إلى تراكم السحب على المناطق الشمالية والشرقية، وامتدت إلى بعض المناطق الداخلية، ويصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة، خصوصاً في ساعات المساء والليل.

ولفت المركز إلى أن الرياح الشمالية ستبدأ بالنشاط لتصبح نشطة وقوية أحياناً خصوصاً على البحر، تكون محملة بالغبار ومثيرة للأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق الداخلية والمكشوفة، خصوصاً الغربية منها، كما تؤدي الرياح القوية إلى اضطراب البحر بوجه عام، خصوصاً مع وجود السحب الركامية، وتنخفض معها درجات الحرارة بشكل ملحوظ يبدأ غرباً ويمتد تدريجياً إلى بقية مناطق الدولة.

وحذر المركز من خطورة ارتياد البحر نظراً إلى اضطرابه الشديد، كما طالب السائقين بضرورة توخي الحذر على الطرقات، خوفاً من الانزلاقات في حال سقوط الأمطار، وبالقيادة بحذر.

تويتر