عبيد الجاسم يفوز بـجائزة «شخصية يونيو»

فاز الدكتور عبيد محمد الجاسم، الذي يشغل منصب رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى دبي، بجائزة «شخصية يونيو»، بعدما اختارته «الإمارات اليوم» من بين عدد من المرشحين، إذ سجل الدكتور الجاسم حضوراً استثنائياً في مجال الطب محلياً، وبذل جهداً كبيراً لاستقطاب جراحين عالميين لقلوب الأطفال من السويد وإيطاليا إلى دبي.

وأعلن الزميل رئيس التحرير، سامي الريامي، أن الجاسم تخصص في جراحات قلوب الأطفال، وهو اختصاص نادر عالمياً، وعدد من تخصصوا فيه من أبناء الدولة يعد على الأصابع، وبسبب ذلك يحتاج إجراء جراحات الأطفال المصابين بتشوهات في القلب إلى فترات انتظار طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات خطرة.

وأضاف أنه من هذا المنطلق بذل الدكتور عبيد جهداً كبيراً لاستقطاب جراحين عالميين لقلوب الأطفال من السويد وإيطاليا إلى دبي، وبدعم كبير من هيئة الصحة في الإمارة أطلق خمس حملات خيرية لعلاج الأطفال المصابين بتشوهات القلب داخل الدولة، مجاناً. ومنذ عام 2007 يستقبل قسم جراحة القلب في مستشفى دبي فريقاً طبياً لإجراء جراحات لأطفال مواطنين ومقيمين ممن يعانون هذه التشوهات، لتختفي ظاهرة قوائم الانتظار من مستشفيات الدولة.

ولم يكتف الجاسم، ومعه فريق طبي إماراتي في الهيئة، بذلك، بل استقبلوا أطفالاً من دول مجاورة، وأُجريت لهم جراحات ناجحة، انتهت بعلاج تشوهات معقدة في قلوبهم، ووصل إجمالي المستفيدين من هذه الحملات إلى نحو 140 طفلاً، جميعهم أجريت لهم جراحات مجانية، على الرغم من أن كلفة الجراحة الواحدة في الخارج تصل إلى 300 ألف درهم، وقد تحمّلت هيئة الصحة في دبي كلفة معظم هذه الجراحات، وأخيراً أسهمت فيها كل من مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية، وهيئة الهلال الأحمر.

والدكتور الجاسم تخرج في كلية الطب جامعة جوتنبرغ في السويد، ثم انتظم في برنامج الطب المقيم في الجراحة العامة بهيئة الصحة في دبي، وتالياً حصل على شهادة البورد السويدي في جراحة القلب والصدر في مستشفى سالجرسنكا الجامعي في السويد.

وتميز الطبيب الإماراتي في تخصصه، وحصل على العضوية الفخرية في جراحة القلب من المستشفى السويدي، ما يتيح له إجراء جراحات قلبية في المستشفى في أي وقت. واستمراراً لجهوده وجهد فريق مستشفى دبي في علاج قلوب الأطفال، قررت هيئة الصحة إنشاء أول قسم في هذا التخصص في دبي والإمارات الشمالية، والثاني بعد قسم مشابه في أبوظبي.

وكانت «الإمارات اليوم» أطلقت جائزة شهرية لتكريم الأبطال المجتمعيين والمبدعين والمتفوقين، تحت عنوان «شخصية الشهر»، بهدف لفت الأنظار إلى المبادرين إنسانياً واجتماعياً، وتسليط الضوء على مكانتهم ودورهم.

الأكثر مشاركة