"الصحة" تحذر من وسيلتين طبيتين بسبب مشكلات قد تؤثر على صلاحيتها للاستخدام

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من وسيلتين طبيتين، بسبب مشكلات فنية قد تؤثر على سلامتها، وصلاحيتها للاستخدام، تستخدم إحداها للتغذية المعوية، والثانية في زرع تقويم مفصل الركبة.

تفصيلاً حذرت الوزارة في تعميم وجهته إلى جميع المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص، من الوسيلة الطبية " Kangaroo Enteral Feeding Pump Sets"، تستخدم لغرض التغذية المعوية، بسبب احتمالية دخول هواء في أنابيب التغذية المعوية، ما قد يؤدي إلى القيء، الجفاف، نقص السكر في الدم، الآلام وانتفاخ البطن عند المرضى المستخدمين للوسيلة، علمًا بأن التحذير لا يتطلب سحب المنتج، كما أنه مخصص لاستخدام ممارسي الرعاية الصحية فقط.

وأوصت الوزارة بضرورة التأكد من عدم وجود الهواء في أنابيب التغذية، وضرورة التواصل مع جميع مستخدمي المنتج لتجنب، المخاطر المحتملة من دخول الهواء إلى أنابيب التغذية، وطالبت بضرورة التواصل معها في حال حدوث أي أعراض جانبية.

وفي تعميم آخر حذرت الوزارة أيضاَ من الوسيلة الطبية " MBT & Attune S+ Tibial Bases"، تستخدم  لعملية زرع تقويم مفصل للركبة، جاء التحذير بعد قيام  الشركة المصنعة بالسحب الطوعي لعدد 37 تشغيلة من المنتج، وذلك بسبب تلف عبوة المنتج التي قد تؤثر على تعقيم المنتج، علمًا بأن التشغيلتين المذكورتين  قد تم استيرادهما داخل الدولة ويتحملان رقم "  9555958 & 9557450"، والمنتج مخصص لاستخدام ممارسي الرعاية الصحية.

وطالبت الوزارة بضرورة اتخاذ الجهات المختصة الإجراءات  اللازمة حيال سحب التشغيلتين،  في حال توفرهما، وضرورة الإبلاغ في حالة التعرض لأية أعراض جانية بسببها.

 

تويتر