وقّعتها «صحة دبي» و«اللجنة الدائمة»

مذكرة تفاهم لتعزيز الخدمات الصحية للعمال في دبي

وقّعت هيئة الصحة في دبي، أمس، مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال بإمارة دبي، مذكرة تفاهم تستهدف فتح مجال التعاون بين الهيئة واللجنة لتعزيز سبل الرعاية الصحية التي توفرها دبي للعمال، وتنمية الوعي في أوساطهم تجاه أنماط الحياة الصحية والسليمة، وكيفية المحافظة على الصحة واللياقة البدنية، والاستجابة والتفاعل مع الحملات الصحية والتوعية، خصوصاً التي ترتكز على إجراء الفحوص الطبية المجانية الشاملة، إضافة إلى تحقيق رضا العمال وسعادتهم، ودعم المناخ الصحي الآمن، سواء في ميدان العمل أو السكن.

وقّع المذكرة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، ونائب المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رئيس اللجنة، اللواء عبيد مهير بن سرور.

وأكد القطامي أن دولة الإمارات، منذ تأسيسها، أرست الدعائم الرئيسة من القوانين والتشريعات والنظم التي تصون حقوق العمال، وتكفل العيش الكريم لهم، وتحفظ سلامتهم وحياتهم، ضاربةً بذلك النموذج المثالي للدولة العصرية، التي نجحت في احتضان أكثر من 200 جنسية في نسيج واحد، يمثل مختلف الأعراق والثقافات والشرائح.

• المذكرة تهدف إلى تحقيق سعادة العمال ودعم المناخ الصحي الآمن في العمل أو السكن.

وقال القطامي إن جميع الضوابط والقوانين التي تصون حقوق العمال استندت إلى منظومة القيم التي يتميز بها المجتمع الإماراتي عن غيره، كما استندت أيضاً إلى أصول الدولة وعراقتها التي رسخت مبادئ التعايش، وانسحبت بدورها وامتدت في قواعد السلوك والتعامل الإنساني الرفيع المستوى.

وذكر أن من بين الاهتمام البالغ الذي توليه دولة الإمارات بشكل عام، وإمارة دبي على وجه التحديد، بالعمال ما يخص الرعاية الصحية، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة للحفاظ على صحة وحياة العمال، وما تقوم به الهيئة من حملات صحية متواصلة للتوعية والوقاية والتشخيص وإجراء الفحوص الطبية المجانية، سواء في ميادين العمل أو سكن العمال، وكذلك فئة الخدمات المساعدة في المنازل.

من جانبه، أكد اللواء عبيد مهير بن سرور أهمية تثقيف العمالة من خلال برامج التوعية التي تقوم بها اللجنة من خلال مراكز اللياقة الطبية، في كل من مركز المناطق الحرة «جافزا»، ومركز اللياقة بمنطقة المحيصنة الثانية.

وأفاد بأن دليل العمالة الوافدة عبارة عن برنامج تثقيفي، يعرّف العمال بالحقوق والواجبات وأنظمة وقوانين الدولة، وتوعيتهم ببعض المخالفات، ويعمل به كمرجع في حال الاستفسار، ويعتبر مرجعاً من وزارة الموارد البشرية والتوطين، لافتاً إلى أن هيئة الصحة شريك أساسي في هذا البرنامج.

وذكر أن إسعاد العمال يأتي تنفيذاً لاستراتيجية حكومة دبي، ومن أهدافها جعل حياة العمال أسهل، إلى جانب صون حقوقهم، مشيراً إلى أن البرنامج لا يقتصر على فئة عمالية بعينها، بل يمتد ليشمل جميع فئات العمال.

تويتر