سجلت 21 ألف زيارة خلال العام الماضي

48.2% انخفاض حالات الربو في طوارئ مستشفيات أبوظبي

«صحة أبوظبي» أطلقت حملة «تنفس بلا قيود - تمتع بحياتك» لمكافحة الربو.

أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي، عن انخفاض كبير في حالات الربو التي تستقبلها أقسام الطوارئ في إمارة أبوظبي، بنسبة وصلت إلى 48.2%، وبحسب إحصاءت الهيئة فإن عدد الزيارات المسجلة شهدت تناقصاً على مدى السنوات الأربع السابقة، فقد سجل العام الماضي نحو 20 ألفاً و983 زيارة، مقارنة بتسجيل 40 ألفاً و988 زيارة خلال عام 2011.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع اليوم العالمي للربو الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام، إذ تواصل الهيئة تكثيف جهودها ضمن حملتها السنوية «تنفس بلا قيود - تمتع بحياتك» لمكافحة الربو من خلال رفع الوعي بالأسباب والمثيرات البيئية التي تزيد من خطر الإصابة بالربو، من خلال التركيز على طلبة المدارس وأفراد المجتمع، وتثقيف المرضى والقائمين على رعايتهم حول تعزيز الرعاية الذاتية للربو وتعريف الكادر الطبي بآخر المستجدات ضمن التوصيات العالمية في علاج الربو.

وقالت مدير دائرة الصحة العامة والبحوث، الدكتورة أمنيات الهاجري، إن الهيئة تسعى جاهدة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية التعرف إلى مسببات ومثيرات الربو وكيفية السيطرة عليه، وذلك إيماناً منها بأن الوقاية خير من العلاج، وانطلاقاً من حرص الهيئة على مواصلة مساعيها الرامية إلى تحقيق رؤية أبوظبي مجتمع معافى، لافتة إلى أن الهيئة تتبنى مرض الربو كأولوية قصوى وتسعى من خلال حملتها «تنفس بلا قيود - تمتع بحياتك» إلى تثقيف مرضى الربو حول الرعاية الذاتية للربو وطرق التعايش معه.

وشددت الهاجري على أهمية تجنب مرضى الربو لمثيرات الربو التي تضيق المجاري التنفسية وتسبب صعوبة في التنفس، مثل: البخور أو المعطرات المنزلية، الحيوانات الأليفة ذات الوبر، الغبار، العفن، العواصف الرملية، بعض المواد الكيماوية مثل المنظفات المنزلية، وأصباغ المنازل، العوامل النفسية والضغوط العصبية.

وأضافت أنه يمكن السيطرة على مرض الربو من خلال اتباع الخطة العلاجية للربو، مؤكدة أن المتابعة الدورية للطبيب تسهم في تمتع مرضى الربو بحياة طبيعية مليئة بالنشاطات الاجتماعية والرياضية والحد من منغصات النوبات الحادة، التي تضطر المرضى للجوء إلى أقسام الطوارئ بسبب نوبات الربو.

ولفتت إلى أن أخذ التطعيمات مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية أو الالتهاب الرئوي يسهم في التخفيف من حدة النوبات التي يتعرض لها مرضى الربو، حيث يلاحظ أن الخريف والشتاء هما أكثر فصول السنة تحفيزاً لنوبات الربو.

ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، هناك 235 مليون شخص يعانون الربو في العالم، وهو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال.

يذكر أن هيئة الصحة في أبوظبي أطلقت حملة «تنفس بلا قيود ـ تمتع بحياتك»، ضمن برنامج تعزيز الوعي بالأمراض التنفسية المزمنة منذ 2012، لرفع الوعي لدى الجمهور حول الأمراض التنفسية المزمنة.


 

تويتر