الطبيبان يعاينان ‬90 مريضاً بالقولون والعظام. وام

«مستشفى خليفة» بعجمان يستضيف طبيبين لإجراء عمليات جراحية

يستضيف مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان طبيبين زائرين ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر، وقال مدير منطقة عجمان الطبية حمد تريم الشامسي، إن المستشفى استقبل أمس أستاذ جراحة المناظير بجامعة شيفلد بالمملكة المتحدة ماجد بسيوني، الذي يزور المستشفى للمرة الثانية لمعاينة ‬20 مريضاً لديهم مشكلات في القولون والمستقيم.

وأوضح أن المستشفى استقبل أيضا استاذ جراحة عظام الاطفال، الدكتور فيليب فيكارت، الذي سيعاين ‬70 حالة واجراء ‬12 عملية، إضافة الى عمليتين لعدم التئام عظمة القصبة في الساق.

وقال رئيس قسم العظام في المستشفى، الدكتور وجيه السيسي، إن الدكتور فيكارت يزور قسم العظام بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان للسنة الرابعة على التوالي، موضحا أنه سيتم الكشف على ‬70 حالة من الأطفال الذين لديهم مشكلات من مضاعفات الخلع الولادي لمفصل المدور.

وأكد أن نتائج الزيارات السابقة كانت ممتازة، إذ أجرى الطبيب ‬22 عملية خلال عام ‬2012، و‬19 عملية أخرى خلال عام ‬2011، كما نتج عن الزيارات السابقة عقد اتفاق بين المستشفى والطبيب الزائر على أن يقوم بزيارة المستشفى مرتين في العام.

وأضاف أنه تم تدريب طبيبين من قسم العظام في مستشفى بنكير في باريس، لتشكيل نواة لمجموعة جراحي عظام الأطفال في القسم، مشيرا إلى أن الطبيب الزائر سيلقي محاضرة علمية لأطباء العظام في مستشفيات الإمارات الاخرى.

من جانبه، قال استشاري جراحة عامة في المستشفى الدكتور هشام عبدالمنعم ان الدكتور بسيوني سيجري ست عمليات تعد من العمليات الكبرى، وتتطلب مهارة فائقة في علاجها، وسبب هذه المشكلات الإمساك المزمن، نتيجة زيادة في طول القولون وحالات جيوب القولون ذات مضاعفات متكررة، كما أن الزيارة ستركز على علاج المرضى الذين لديهم مشكلات في القولون والشرج، مشيراً الى ثلاث حالات لديهم مرض تحوصلات في القولون، إضافة الى اجراء عمليات خاصة لمرضى يعانون انسداد مكان الخروج، أو لديهم سلسل البراز.

وأوضح أنه على الرغم من أن نسبة سرطان القولون في الامارات قليلة مقارنة بما هو معروف في المملكة المتحدة، إلا أن هذه الأمراض مرتبطة بصحة القولون، إذ ثبت أن من أسباب هذه الأمراض الامساك الزمن، وكذلك الاعتماد على الوجبات السريعة. وأرجع أسباب مرض السقوط الشرجي الى المضاعفات الناتجة عن كثرة الولادات المتتابعة، وأن معظم جراحات القولون والشرج تجرى بواسطة المناظير التي تساعد على سرعة النقاهة والشفاء من الجروح، والعودة لممارسة النشاط خلال فترة قصيرة.

الأكثر مشاركة