الدليل يحظر «الشيبسي» والمشروبات الغازية غير الصحية. تصوير: باتريك كاستيلو

بلدية دبي تلـزم المـدارس بتـوفير وجبات للطلبة المرضى

اعتمدت بلدية دبي بالتنسيق مع هيئة الصحة، دليلاً جديداً للمقاصف المدرسية، يلزم مدارس الإمارة بتوفير وجبات غذائية صحية مناسبة للطلبة المرضى الذين يعانون أمراضاً معينة، مثل السكري والالتهاب المعوي التحسسي، كما يحظر بيع مجموعة من الأغذية للطلبة بينها الشوكولاتة والمصاص بأنواعه، وشراب الفاكهة، والمشروبات الغازية بأنواعها، بينما يشجع الدليل على تداول الخضراوات والفاكهة والألبان، وسيبدأ تطبيقه العام الدراسي المقبل.

وقالت البلدية إن الدليل الذي اطلقت عليه اسم «دليل الممارسات الصحية والتغذوية للمقاصف المدرسية»، سيكون مرجعاً معتمداً للمؤسسات التعليمية، مؤكدة أن الدليل يولي اهتماماً خاصاً باحتياجات الطلاب الذين يعانون مشكلات صحية، حتى يتسنى لجميع الأطفال التمتع بوجبات غذائية صحية مناسبة لهم أثناء الدوام المدرسي.

اشتراطات وإرشادات

 

أفاد مدير ادارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي خالد شريف العوضي، بأن دليل «الممارسات الصحية والتغذوية للمقاصف المدرسية» يتألف من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يتضمن الشروط الصحية لسلامة الأغذية التي تنقسم الى الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، بالإضافة الى الاشتراطات الواجب تطبيقها في منشآت توريد أغذية المدارس، إضافة إلى إرشادات حول ضمان سلامة الغذاء والوجبات الغذائية في مراحل بيعها وطهيها ومناولتها وتداولها.

وتابع أن الجزء الثاني يضم إرشادات التغذية الصحية في المدارس ويشير الى الاحتياجات الغذائية المطلوبة للفئات العمرية المختلفة في المدارس، فيما يحتوي الجزء الثالث على أمثلة متنوعة للوجبات المدرسية بهدف تحقيق التغذية السليمة في المدارس. وأضاف أن الدليل يشير الى فئتين من المقاصف المدرسية ويحدد الشروط الواجب توافرها في تشغيل وعمل كل فئة، لافتاً إلى أن المقاصف المدرسية تتباين من حيث سعتها ونشاطها. وأوضح أأن الفئة الاولى تضم معظم المقاصف الموجودة في مدارس الدولة وهي عبارة عن غرفة يتم فيها توزيع الأغذية المسموح بها دون تحضيرها في المقصف نفسه، والفئة الثانية هي فئة المقاصف التي يسمح للمورد أن يعد ويحضر أنواعاً من السندويتشات داخل المقصف، ويحتويأبعضها على صالة تناول طعام، يوجد في بعض المدارس النموذجية مقاصف تحتوي أيضاً على مطبخ متكامل يقدم وجبتين أثناء الدوام المدرسي.

وأفاد مدير إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، خالد شريف العوضي، بأن طباعة الدليل بدأت بالفعل وسيتم توزيعه خلال الأسابيع المقبلة على كل المؤسسات التعليمية في الامارة، التي تضم مقاصف مدرسية، تمهيداً لتطبيق تلك الاشتراطات وضمان الالتزام بشروط الدليل مطلع العام الدراسي المقبل.

وأضاف أن مهام المقصف المدرسي يجب ان تركز على تشجيع الطلبة على العادات الغذائية السليمة التي تستند إلى الدليل الإرشادي للمقاصف المدرسية، كما يجب توفير خيارات متعددة من الأطعمة والمشروبات الصحية وفقاً لشروط الدليل، بالإضافة إلى توفير نوعيات متعددة من الأغذية الصحية بأسعار مقبولة.

وأكد العوضي أن الدليل يحظر تداول وبيع مجموعة من الأغذية غير الصحية داخل المقاصف المدرسية مثل المشروبات الغازية بأنواعها ومشروبات الطاقة والحليب واللبن بنكهات اصطناعية وجميع انواع اللبان، والمصاص والشيبسي والشوكولاتة الخالصة، بالإضافة الى الأغذية عالية الدهون. وأضاف أن الدليل حدد الأطعمة المسموح بها التي تتكون من العصائر ومنتجات الألبان والخضراوات والفاكهة ومجموعة اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات وكذلك النشويات ومشتقاتها، بالإضافة الى البسكويت والحلويات والمياه المعبأة وفقا للشروط الغذائية الصحية التي حددها الاختصاصيون الغذائيون والأطباء المختصون.

من جهتها، شددت رئيسة قسم التعزيز الصحي في إدارة الصحة العامة والسلامة في قطاع السياسات والاستراتيجيات الصحية في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة فتحية حاتم المازمي، على أهمية وضع دليل توجيهي إرشادي متكامل للتغذية المدرسية الصحية يشمل الحقائق الغذائية ذات الصلة، ويعتمد على أفضل الممارسات العالمية الموثقة علمياً، والمستندة إلى التجارب والخبرات المحلية السابقة لكل من بلدية دبي وهيئة الصحة.

وأفادت بأن العادات الغذائية للطلاب تأثرت بالتحول الغذائي من النظام الغذائي المحلي التقليدي إلى نمط الوجبات السريعة، الذي أدى بدوره الى زيادة الوزن وتفشي البدانة بصورة متزايدة في صفوف الطلبة نتيجة ترافقه ايضاً مع ممارسة نمط غير صحي من الحياة أبرز أخطاره قلة النشاط البدني، الأمر الذي يفضي في النهاية إلى زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة وربما الوفاة المبكرة.

وأوضحت المازمي أن بعض الطلاب لديهم متطلبات غذائية خاصة يجب على المقاصف المدرسية ان تراعيها وتوفر ما يناسبها من مواد غذائية، لافتة إلى أن هناك طلاباً يعانون امراضاً مثل السكري والالتهاب المعوي التحسسي الجلوتيني المزمن بالإضافة إلى الحساسية المفرطة لأنواع معينة من الأغذية.

من ناحية أخرى، قالت المازمي إن غذاء الطالب يجب ان يتكون من جميع العناصر الغذائية الضرورية حسب ما يشير اليها الهرم الغذائي الذي يضم المجموعات الغذائية الرئيسة، لافتة إلى أنه لا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جميع العناصر الضرورية. وتابعت أن الحقيبة المدرسية يجب أن تحتوي على غذاء متوازن يتكون من المجموعات الغذائية الخمس التي تتكون من مجموعة الحبوب ومشتقاتها،أ ومجموعة الخضراوات والفاكهة،أ ومجموعة اللحوم ومشتقاتها،أ ومجموعة الألبان وكذلك مجموعة الدهون. من ناحيتها، قالت رئيسة قسم الدراسات والتخطيط الغذائي في إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، آسيا عبدالوهاب الرئيسي، إن الدليل أحدد أيضاً الاشتراطات الصحية الخاصة بالعاملين في المقاصف المدرسية، بما يضمن سلامة الأغذية المقدمة للطلبة.

للمطالعة على  قائمتي الأغذية الممنوعة و المسموحة يرجى الضغط على هذا الرابط . 

وأكدت أن بلدية دبي تجري حملات رقابية دورية للتأكد من التزام المقاصف المدرسية بتلك الاشتراطات، مشيرة إلى أن البلدية تشترط ان يكون العامل في المقصف المدرسي لائقاً صحياً ويحمل شهادة صحية سارية المفعول، بحيث لا يسمح له بمزاولة العمل إلا بعد أن يخضع للفحص الطبي من قبل الجهات الصحية المختصة، ويُجرى الفحص دورياً حسب القوانين المعمول بها.

وذكرت أنه يجب على جميع العاملين في المقاصف التي يتم بها تحضير وطهي وتقديم الأغذية حضور التدريب الخاص بالمبادئ الأساسية لسلامة الأغذية، فضلاً عن وجوب توفر المشرف الصحي لتولي الإشراف والرقابة اليومية على الأغذية خصوصاً في المقاصف التي يتم فيها التحضير والطهي للوجبات الكاملة.

الأكثر مشاركة