«التعليم والمعرفة»: إضافة 115 ألف مقعد دراسي خلال 7 سنوات

5 %معدل النمو السنوي للطلبة في أبوظبي

«الدائرة» أكدت زيادة القدرة الاستيعابية للمدارس الخاصة في أبوظبي لمواجهة تزايد الطلب. الإمارات اليوم

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عزمها زيادة القدرة الاستيعابية للمدارس الخاصة في الإمارة، لمواجهة الطلب المتزايد على المقاعد الدراسية، إذ يبلغ معدل النمو السنوي للطلبة فيها 5%، فيما يبلغ عدد طلبة المدارس الخاصة في الإمارة نحو 245 ألف طالب وطالبة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلبة، العام المقبل، ليبلغ 261 ألف طالب تقريباً، وأن يواصل الارتفاع ليصل إلى 282 ألف طالب في العام الدراسي 2020 – 2021.

3 مدارس جديدة

خصصت دائرة التعليم والمعرفة أخيراً ثلاث أراضٍ تعليمية لبناء مدارس خاصة جديدة، توفر 4600 مقعد دراسي. وتضم المدارس الجديدة، المتوقع أن تفتح أبوابها لاستقبال الطلبة العام الأكاديمي 2020-2021، مدرسة في منطقة المقطع، ستطبق المنهاج الأميركي (توفر 900 مقعد دراسي)، ومدرسة في مدينة خليفة، ستطبق المنهاج الأميركي أيضاً، (توفر 5100 مقعد دراسي)، ومدرسة في مدينة خليفة أيضاً، ستطبق المنهاج البريطاني (توفر 2200 مقعد دراسي).

وأكدت الدائرة أن قطاع المدارس الخاصة يواصل العمل على تخصيص مزيد من الأراضي ذات الأغراض التعليمية لبناء مدارس خاصة جديدة في مواقع مميزة ضمن إمارة أبوظبي.


5

مليارات درهم حجم

الاستثمار في المدارس

الخاصة خلال 7 سنوات.

65 %

نسبة طلبة المدارس

الخاصة من إجمالي

الطلبة في أبوظبي.

جاء ذلك خلال تنظيم الدائرة ورشة عمل للمستثمرين في قطاع المدارس الخاصة لمناقشة آليات دعم القطاع وزيادة القدرة الاستيعابية للمدارس، بحضور وكيل الدائرة، الدكتور يوسف الشرياني، والمدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة، سارة مسلم، وعدد من مديري إدارات قطاع المدارس الخاصة.

وأكدت الدائرة متابعة التزام المدارس للتأكد من عدم تخطّي الكثافة العددية للطلاب في الشعبة الدراسية الواحدة، حفاظاً على سلامة الطلبة، مشيرة إلى أنها تدعم وتسهل مشاريع التوسعة للمدارس القائمة ذات الأداء الجيد والرسوم المنخفضة. ويدرس فريق عمل إمكان زيادة عدد المقاعد الدراسية في المدارس الخاصة، خصوصاً مرحلة رياض الأطفال، بسبب الطلب المتزايد عليها.

وأوضحت الإحصاءات الصادرة عن دائرة التعليم والمعرفة، أن عدد المدارس الخاصة في الإمارة بلغ خلال العام الدراسي الجاري 197 مدرسة، تدرس 14 منهاجاً مختلفاً، وتستقطب نحو 65% من إجمالي عدد الطلبة في الإمارة. وأشارت الإحصاءات إلى أن قطاع المدارس الخاصة في الإمارة نجح في إضافة 71 مدرسة خاصة جديدة خلال السنوات السبع الماضية لتغطية الطلب المتزايد على المدارس الخاصة في مختلف المناهج الدراسية، مضيفاً بذلك 115 ألف مقعد دراسي تقريباً، وقد بلغ مجموع الاستثمارات لهذه الفترة ما يزيد على خمسة مليارات درهم.

وحددت الدائرة ست خطوات إلزامية لترخيص وإنشاء المدارس الخاصة في أبوظبي، تضمنت الخطوة الأولى: عمل دراسة جدوى للمشروع، بعد فهم وضع المدارس الخاصة من حيث العرض والطلب والعوامل الاقتصادية والتنظيمية المرتبطة به. والخطوة الثانية: الاجتماع مع إدارة الترويج وتطوير الأعمال في الدائرة لفهم متطلبات وإجراءات التقدم لطلب ترخيص مدرسة خاصة، ثم تقديم الطلب إلكترونياً باستخدام بوابة التسجيل. والخطوة الثالثة: متابعة طلب الترخيص إلكترونياً خلال عملية تقييم الطلب. وفي حال استيفاء متطلبات الترخيص تصدر الدائرة رسالة ترخيص تعليمي مؤقت للمستثمر. والخطوة الرابعة: إنشاء مدرسة خاصة جديدة يتطلب توقيع عقد المساطحة بعد عملية تخصيص الأرض التعليمية، إذ تصدر الدائرة - بعد اعتماد التخصيص - الموافقة على توقيع عقد المساطحة مع الدوائر الحكومية ذات الصلة. والخطوة الخامسة: البدء في بناء المدرسة بعد حصول المستثمر على الموافقات الحكومية اللازمة. والخطوة السادسة: بدء تشغيل المدرسة الجديدة بعد حصول المستثمر على رخصة تعليمية مؤقتة من الدائرة.

تويتر