بهدف المحافظة على البيئة البحرية من التلوث

4 طالبات يحوّلن «مصل الجبن» إلى وقود حيوي

(من اليمين) عنود وأفنان وأسماء وفاطمة خلال عرض المشروع. من المصدر

ابتكرت أربع طالبات في جامعة زايد، تقنية لاستخراج وقود حيوي أكثر أماناً على البيئة، من «مصل الجبن» باستخدام نوع من البكتيريا، ويعمل المشروع على المحافظة على البيئة البحرية من التلوث.

وأفادت الطالبات: عنود محمد، وأفنان علي، وأسماء التميمي، وفاطمة الرميثي، لـ«الإمارات اليوم»، بأنه عند تصنيع الجبن تستخرج المصانع من اللبن مصلاً يسمى «مصل الجبن»، لكنه لا يستخدم فيكون مصيره الإلقاء في البحر، ما يتسبب في قتل العديد من الكائنات البحرية، مضيفات: «قررنا أن نستفيد من هذا المصل، فأخذنا نوعاً من البكتيريا يسمى (E_CLI)، وتركناها تتغذى على مصل الجبن، وتنتج وقوداً حيوياً نظيفاً».

وذكرت الطالبات أن هذا المشروع يعالج مشكلتين أساسيتين، الأولى منع تلوث البحر والمحافظة على الكائنات البحرية، والثانية توفير وقود آمن على البيئة بشكل عام، مشيرات إلى أنهن في الوقت الراهن في مرحلة التجريب والإعداد، لتحديد الظروف البيئية المناسبة لتنفيذ عملية التغذية للبكتيريا والتي تساعدها على إنتاج الوقود المستهدف، إضافة إلى أنهن يجرين تجارب عدة على أنواع مختلفة من أمصال الأجبان لتحديد الأنسب. ولفتت الطالبات إلى أنهن في حاجة إلى دعم من جهة تتوافر فيها أجهزة البحث المناسبة للمشروع، أو شركة خاصة تتبنى المشروع، مؤكدات أن مشروعهن نال إعجاب لجنة التقييم في معرض «بالعلوم نفكر» الذي نظمته مؤسسة الإمارات خلال أبريل الماضي.

تويتر