حصلوا على جائزة التميز لابتكار الطلبة

باحثون يكتشفون مصدراً لـ«الجيلاتين الحلال»

أعضاء من فريق البحث أثناء حصولهم على الجائزة في «أغرا ميدل إيست». من المصدر

نجح فريق بحثي من طلبة جامعة الإمارات في التوصل إلى مصدر جديد للجيلاتين الذي يلعب دوراً مهماً في الصناعات الغذائية والصيدلانية، وحصل بحثهم على جائزة دولية في التميز لابتكار الطلبة، إذ يتطلع المشروع إلى استكشاف إمكانية الحصول على الجيلاتين من الجمال لتلبية الطلب الكلي على الأطعمة الحلال في المنطقة.

وتفصيلاً، أكد المشرف على البحث، الأستاذ في قسم علوم الأغذية في كلية الأغذية والزراعة، الدكتور ساجد مقصود، أن تطوير مصادر بديلة للجيلاتين أمر مرغوب فيه للغاية، ويحتاجه مصنعو الأغذية بشدة، إذ إن السوق العالمية للأغذية المعتمدة على الحلال تنمو بسرعة، مشيراً إلى وجود «بدائل قليلة متاحة، وهذا يتطلب الاستكشاف العاجل».

وقال مقصود إنه: «إذا أنتج الجيلاتين من المنتجات الثانوية للجمال فيمكن تجنب المشكلات المتعلقة بالجيلاتين غير الحلال في الأغذية المنتجة في الإمارات والواردة إليها، خصوصاً أن هذه الحيوانات متوافرة في منطقتنا».

وأوضح أن «التحدي الرئيس في هذا المشروع هو تحسين حالة ما قبل المعالجة والاستخراج للحصول على جيلاتين ذي جودة عالية، إذ تتعرض الجمال لمناخ حار وجاف، وتمتلك جلداً يختلف عن الحيوانات الأخرى، لذلك هناك حاجة للكشف المفصل لإنتاج جيلاتين عالي الجودة من جلد الجمال».

وأشار إلى أن مادة الجيلاتين التي توجد في الحيوانات تستخدم بكثرة في تصنيع الألبان واللحوم والحلويات وغيرها، حيث أفادت إحدى الدراسات بأن 41% من الجيلاتين المنتج في العالم مصدره جلد الخنزير، و25.8% من عظام الأبقار.

وأعلنت جامعة الإمارات أن المرحلة الأولى للمشروع، التي يتم البحث من خلالها في ما إذا كان الجيلاتين المنتج من جلد الإبل عملياً وخياراً حلالاً بديلاً للجيلاتين المنتج من الخنزير؛ نالت «جائزة التميز لابتكار الطلبة» في «أغرا ميدل إيست» 2017، أكبر معرض تجاري في المنطقة للزراعة وتربية الأحياء المائية والدواجن والماشية والصناعات البيطرية.

تويتر