اختبــارات معلمي المدارس الخاصة في أبوظبي 15 مارس

حدد مجلس أبوظبي للتعليم منتصف مارس المقبل موعدا لاختبارات المعلمين الجدد، الراغبين في العمل بالمدارس الخاصة، على أن تسلم الطلبات خلال الشهر المقبل.

وقال المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في المجلس يوسف الشرياني، لـ«الإمارات اليوم»، إن الشروط الواجب توافرها في المتقدم، هي: أن يكون من الحاصلين على شهادة البكالوريوس، مع ضرورةأ إحضار أصل المؤهل العلمي، وأن تكون الصورة مصدقة، والسيرة الذاتية مطبوعة باللغة العربية، إضافة الى صورة من جواز السفر، وأربع صور شخصية حديثة، مع دفع 200 درهم رسوم الطلب (غير مستردة).

وأكد أن شروط الحصول على «إجازة المعلم» تقتضي اجتياز الامتحان التحريري بدرجة لا تقل عن 60٪ في جميع المواد، تعقبها ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

وتوزع العلامات على النحو الآتي: 60 علامة للمادة العلمية، 30 علامة للجوانب التربوية، 10 علامات أسئلة ثقافة عامة عن الإمارات، أما المقابلة الشخصية، فتقيس قدرات المرشح الشخصية، والعلمية، والتربوية، وخبراته ومهاراته، وثقافته العامة.

وأوضح الشرياني أن المواد الدراسية (26 مادة)، ستكون ضمن نطاق الاختبارات، إذ إن إجازة المعلم تؤهل كلّ من يحصل عليها للتدريس في المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، أو تدريس إحدى المواد الإجبارية التالية: (التربية الإسلامية، اللغة العربية، مواد اجتماعية) للمدارس الخاصة التي تطبق مناهج أخرى.

وأكد عدم وجود أفضلية في اختيار المدرسين لجنسية على أخرى، وقال إنه لا يوجد هناك تمييز بين الجنسيات، وإن الاختيار يعتمد على المادة التي يتقدم إليها المرشح، مضيفاً أنه سيتم إخضاع الناجحين في المشروع لدورات تدريبية من فريق التوجيه، بعد الانتهاء من مراحل التقييم.

واشترط المجلس أن يكون المتقدم لوظيفة مدرس في مرحلة رياض الأطفال، أو الحلقة الأولى، مستوى أول (الصف الأول، الثاني،أ الثالث)، من حاملي المؤهلات التربوية في غير التخصص، وأن يمتلك خبرة مصدقة حسب الأصول في تدريس هذه المرحلة لا تقل مدتها عن سنتين.

وذكر مدير الادارة التربوية في المجلس الدكتور خالد العبري، أن المجلس يجري دراسات وأبحاثا، حول المواد التي يحتاج إلى دعمها بمدرسين العام المقبل في المدارس الحكومية، مشيراً إلى أن المجلس سيعلن نهاية العام عن الاختصاصات التي يحتاج إليها، والشروط الواجب توافرها في المتقدمين، من دون التقيد بأي جنسية.

وكان المجلس، حسب ما أفادت الدكتورة لين بيرسون، قد طور شروط تعيين المدرسين الجدد المواطنين، والمنتدبين من الخارج، وذلك من أجل الوصول بالعملية التعليمية إلى أعلى مستوياتها، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة للطلاب، لاكتساب المهارات والقدرات والمعارف الجديدة، وأن عملية اعتماد معلمين مواطنين جدد تقتضي أن يتم إجراء مقابلة شخصية للمعلم، وأن يكون حاصلاً على الأقل على شهادة الليسانس، في المادة التي سيدرسها، أو حاصلاً على دبلوم تأهيل التدريس، بعد المؤهل العالي، وأن يحصل في اختبار اللغة الإنجليزية على درجة 6.5 حداً أدنى، ودرجة 6 في الرياضيات والعلوم.

أما بالنسبة لاعتماد المعلمين المنتدبين من خارج الدولة، فيشترط حصولهم على الشهادات اللازمة من بلدانهم في المادة التي يدرسونها، فيما يشترط في معلمي مواد اللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم، أن يكونوا من بلدان ناطقة أساسا باللغة الإنجليزية».

طباعة