استشارة

- حصلت على إقامة في دولة الإمارات، لكن لم أتمكن، لأسباب تتعلق بالكفيل، من استخراج رخصة قيادة محلية، على الرغم من توافر جميع الشروط المطلوبة في حالتي، وحتى الآن أقود سيارة مستخدماً رخصتي الدولية، فهل أخرق القانون في هذه الحالة؟ وإذا كنت أنتهك القانون بشكل أو بآخر ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها حيالي وتهمتي والعقوبة في حال الإدانة؟ (ع.م)


- يجب على كل من يوجد في الدولة بتأشيرة إقامة، ولديه رغبة في قيادة سيارة، أن يستخرج رخصة من الجهات المختصة في الدولة، ولا يجوز له استخدام رخصة القيادة الدولية، لأن استخدام أي من رخص القيادة الدولية أو الأجنبية السارية المفعول يقتصر فقط على المصرح لهم بالبقاء في الدولة بغير تأشيرة إقامة.

وبحسب نص القانون، فإنه لا يجوز لأي شخص قيادة أي مركبة ميكانيكية على الطريق ما لم يكن حائزاً على رخصة سارية المفعول، صادرة من سلطة الترخيص، تخوله حق قيادة ذات نوع المركبة التي يقودها، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد على 6000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قاد مركبة على الطريق من دون رخصة قيادة، أو برخصة لا تسمح له بقيادة ذات نوع المركبة.

لذا من الأفضل التوصل إلى حل مع الشركة التي تعمل بها لتزويدك بالأوراق المطلوبة، حتى يمكنك فتح ملف مروري في أي من جهات الترخيص المعتمدة، والتقدم بشكل رسمي، حتى لا تقع تحت طائلة القانون، كما يجب عليك التوقف فوراً عن القيادة باستخدام الرخصة الدولية، لأن جهات تنفيذ القانون تتعامل مع الموقف بحسب ما يقتضيه القانون، وليس وفق ظروف كل شخص.

تويتر