الانحراف المفاجئ في مقدمة الأسباب

16 وفاة في حوادث مرورية خلال النصف الأول من رمضان

صورة

توفي 16 شخصاً، وأصيب 136 آخرون في 111 حادثاً مرورياً وقعت على مستوى الدولة خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك هذا العام، مقابل 26 وفاة و237 إصابة في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية.

القيادة بحرص وتأنٍّ

أكد نائب مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العقيد الدكتور عبدالله الكعبي، أهمية الالتزام بتعليمات المرور، خصوصاً في المراكز والأسواق التجارية في الفترة المسائية، والقيادة بحرص وتأنٍّ في هذه الأماكن، وترك مسافة كافية بين المركبات، وعدم عرقلة حركة المرور نتيجة الوقوف الخاطئ في المواقف العامة، أو إيقاف المركبة في المواقف بطريقة غير صحيحة.

ونبه إلى عدم استخدام المواقف المخصصة لأصحاب الهمم أو الدفاع المدني أو الإسعاف والإنقاذ، حتى لا يؤدي ذلك إلى عرقلة عملهم في الحالات الطارئة.

وكشفت وزارة الداخلية أن الانحراف المفاجئ كان في مقدمة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحوادث خلال هذه الفترة، داعية السائقين إلى الالتزام بتعليمات وإرشادات المرور.

وتفصيلاً، كشفت إحصائية وزارة الداخلية انخفاض وفيات الحوادث المرورية على مستوى الدولة، خلال النصف الأول من شهر رمضان، بمقدار 10 حالات وفاة، بنسبة 38.46% مقارنة بالفترة نفسها من رمضان الماضي.

وسجلت الإصابات الناتجة عن حوادث المرور انخفاضاً بنسبة 42.62% في النصف الأول من شهر رمضان المبارك، حيث بلغ عدد الإصابات 136 إصابة، مقابل 237 إصابة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت الإحصائية إلى أن الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية بلغت 16 وفاة في النصف الأول من شهر رمضان المبارك هذا العام، مقابل 26 وفاة في الفترة نفسها من العام الماضي، وسجلت الإصابات الناتجة عن حوادث المرور انخفاضاً بنسبة 42.62% في النصف الأول من شهر رمضان، حيث بلغ عدد الإصابات 136 إصابة، مقابل 237 إصابة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت الإحصائية إلى انخفاض عدد الحوادث المرورية التي وقعت على مستوى الدولة في النصف الأول من شهر رمضان إلى 111 حادثاً، مقابل 157 حادثاً في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً بمقدار 46 حادثاً، وبنسبة انخفاض بلغت 29.30% في النصف الأول من هذا العام.

وأوضحت الإحصائية أن الانحراف المفاجئ يأتي في مقدمة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحوادث خلال تلك الفترة، حيث تسبب في وقوع 38 حادثاً، بنسبة 34.23% من الحوادث، يليه عدم ترك مسافة كافية، حيث تسبب في وقوع 16 حادثاً، وبنسبة بلغت 14.41%، يلي ذلك عدم تقدير مستعملي الطريق، وتسبب في وقوع 14 حادثاً، وبنسبة 12.61%، ثم الإهمال وعدم الانتباه، حيث تسبب في وقوع 12 حادثاً، وبنسبة 10.81%، إضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى التي أدت إلى وقوع 31 حادثاً في النصف الأول من شهر رمضان المبارك على مستوى الدولة.

وقال نائب مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العقيد الدكتور عبدالله الكعبي، إن عدم الالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور أدى إلى وقوع تلك الحوادث في النصف الأول من شهر رمضان، لافتاً إلى أن إدارات المرور والدوريات في الدولة تبذل جهوداً حثيثة للحد من تلك الحوادث، عبر زيادة برامج التوعية المرورية، وتعزيز توعية الأفراد بمخاطر حوادث المرور، وتجنبها، وطرق الوقاية منها، وتكثيف عملية الضبط والمراقبة على الطرق.

ودعا السائقين إلى ضرورة الانتباه وأخذ الحيطة والحذر خلال القيادة، والالتزام بالسرعات المقررة، والالتزام بقواعد السلامة والأمان في المركبة، لتفادي وقوع الحوادث المرورية.

تويتر