«الداخلية» تضبط 30 متهماً في 17 قضية اتجار في المخدّرات خلال 3 أشهر

ضبطت وزارة الداخلية تشكيلات وأصنافاً متنوعة من السموم المخدرة، شملت تحريز ثلاثة ملايين و814 ألف قرص مخدر، معظمها «كبتاجون»، و21 كيلوغراماً ونصف الكيلوغرام من المهلوسات والتركيبات المصنّعة والحشيش الذي يسبّب التعاطي والإدمان، بحوزة 30 متهماً، قبض عليهم في 17 قضية اتجار نوعية على مستوى الدولة، في غضون الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، من بينها محاولة تهريب ثلاثة ملايين حبّة مخدرة في تجاويف سرية داخل ألواح مراجيح أطفال بلاستيكية، وأخرى لإفريقي روّج «الماريغوانا» متنقلاً على دراجة هوائية.

3

ملايين حبّة مخدرة حاول جناة تهريبها في تجاويف مراجيح أطفال.. وإفريقي يروّج «الماريغوانا» متنقلاً على دراجة هوائية في الشارقة.

وأكد مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية في الوزارة، العقيد سعيد عبدالله تويّر السويدي، أن ضبطيات المخدرات المتتالية، جسّدت القدرة الاستثنائية للوزارة على تحقيق أهداف المنظومة الأمنية على المستوى الاتحادي، والمساعي المكتسبة للمحافظة على مقدّرات الوطن، وحماية المجتمع وشبابه من التعاطي والإدمان، الذي يهدد صحة الإنسان وتماسك المجتمع.

وقال إن فرقاً من عناصر المكافحة، دأبت على إيجاد صلة ربط بين الأدلة التي تشير إلى ضلوع عديد من الجناة في جرائم تهريب وترويج ونقل المخدرات، حيث استمرت تلك الفرق في تتبع تحرّكات المشبوهين التي اتّسم معظمها بالحذر الشديد، إلى أن حانت لحظة الحسم في كل قضية على حدة، فقبض عليهم عناصر المكافحة في عدد من الإمارات، بالتنسيق مع القيادات العامة للشرطة على مستوى الدولة.

وذكر السويدي أن الإدارة تتبّعت سير الشحنات المخدرة المختلفة، استناداً إلى معطيات سرية، بهدف معرفة جميع المتورطين في إرسال ونقل وتلقي المخدرات، مشيراً إلى ضبط المروّجين وبحوزتهم السموم المخدرة.

وأوضح أن تعزيز التنسيق الأمني العالي المستوى، بين الوزارة وقيادات الشرطة والجهات المعنية، أتاح إحداث نوع من التكامل الاستثنائي بين أساليب التصدي ومكافحة آفة المخدرات.

وأكد أن المهارات والخبرات التي اكتسبتها فرق المكافحة في مواجهة عصابات التهريب، من خلال وضع خطط ميدانية محكمة، تحول دون مرور تلك السموم وترويجها؛ حفاظاً على أمن المجتمع، وإفشال أي مخطط إجرامي يسعى إلى النَيْل من سمعة الوطن، والمساس بمقدراته واستهداف أبنائه.

وتطرّق السويدي إلى واقعة، أظهرت معطياتها وجود مخطط إجرامي كبير لإغراق الوطن بالحبوب المخدرة، حيث رصدت تلك العملية بسرية تامة، إلى أن تم تحريز ثلاثة ملايين قرص مخدر (كبتاجون)، في تجاويف سرية داخل ألواح مراجيح أطفال بلاستيكية، في محاولة فاشلة لتهريبها من خلال شحنها وإدخالها عبر أحد المنافذ الدولية (ميناء بحري).

وأشار إلى قضية أخرى، تورط فيها عامل (إفريقي) ضبط في إمارة الشارقة، بعدما باع كيلوغرامين و89 غراماً من مخدر الماريغوانا لشرطي متخفٍ في شخصية مشترٍ، إذ وضع المخدرات في سلّة مشتريات لدراجة هوائية دأب على التنقّل بها مروجاً سمومه.

ومن القضايا التي تطرق إليها أيضاً، واقعة تم خلالها ضبط 104 آلاف قرص مخدر (كبتاجون) في أبوظبي بحوزة عامل (آسيوي) يعمل دهّان مبانٍ، كان قد خبأها داخل 100 كيس بلاستيكي في سكن عمالي بالمصفح الصناعية، مشيراً إلى أن القضية الأخيرة قادت إلى إحباط ترويج 586 ألف حبة مخدرة (كبتاجون) في عجمان، تورّط فيها شخصان (عربي وآسيوي)، حيث تم التوصّل إلى الكمية مخبأةً في مسكن المتهم الأول، ومقر آخر للمتهم الثاني.

وكشف السويدي عن تفاصيل ضبطية جرت أحداثها في مدينة العين، تمّ خلالها تحريز 6800 قرص مخدر (كبتاجون) بحوزة شخصين، تم ضبطهما بعدما تسلّما الكمية من شخص (خليجي) تم تتبعه لاحقاً في قضية أخرى، وقبض عليه في أبوظبي، رغم الحذر الشديد الذي اتسم به أسلوبه الإجرامي، محاولاً ترويج 121 ألفاً و423 قرصاً مخدراً، بالاشتراك مع خليجيين آخرين ضالعيْن بالجريمة، جرى ضبطهما في الواقعة نفسها.

وأكد إحباط محاولة تهريب وترويج شحنتين من مخدر «الهيروين» بلغت ثمانية كيلوغرامات و122 غراماً، إحداهما محاولة تهريب عبر مطار أبوظبي الدولي، والأخرى تم خلالها ضبط ستة أشخاص (آسيويين) خبأوا سمومهم المخدرة، البالغ وزنها ثلاثة كيلوغرامات و122 غراماً، بطريقة سرية، تم استخراجها من تجاويف (حشوة) داخل قطع مركبات في إمارة الشارقة، مشيراً إلى أن القضيتين جرى ضبطهما في عملية مشتركة، بالتنسيق مع الجهاز الشرطي في الولايات المتحدة الأميركية.

وعزا تفاصيل ضبطية كيلوغرامين و246 غراماً من مخدر الكريستال (باهظ الثمن) إلى معلومات جرى تمريرها إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية في وزارة الداخلية، من نظيره في الجهاز الشرطي بمملكة البحرين الشقيقة، تفيد بمحاولة ترويج الشحنة المذكورة، حيث تم تتبعها إلى أن قبض على شخص (عربي) متورط في محاولة بيعها قبل سفره، وبعدما حجز تذكرة طيران للمغادرة عبر مطار الشارقة الدولي، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن التحريات اللاحقة والفورية والرقابة الموسّعة أسهمت في رصد وإحباط قضية أخرى لترويج ستة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام من مخدر الحشيش، وُجدت بحوزة شخص (خليجي)، إذ أخفى جزءاً منها في مركبته، والبقية مخبأة في مسكنه بعجمان.

وطالب السويدي الجمهور بالاتصال بخدمة «كافح» على الرقم المجاني (80044)، والتواصل عبر القنوات الرسمية التي وفرتها الوزارة، للتصدّي لأي عمليات مريبة أو ترويج أو تهريب أو بيع المخدرات، حفاظاً على سلامة وأمن المجتمع، والمكتسبات والمقدرات والثروة الوطنية والشبابية.

الأكثر مشاركة