إحباط تهريب 8 كيلوغرامات من الكريستال المخدر

صورة

أحبط مفتشو الجمارك في مطار دبي الدولي محاولات تهريب أكثر من ثمانية كيلو غرامات من الكريستال المخدرة في ثلاث ضبطيات  منفصلة، اثنتان منها لمسافرين آسيويين كانا قادمين إلى داخل الدولة، والثالثة لمسافرة أفريقية كانت في طريقها إلى دولة آسيوية.

وقال مدير إدارة عمليات المطارات في جمارك دبي علي المقهوي  في تصريح له اليوم حول تفاصيل الواقعة الأولى أن أحد المفتشين الجمركيين اشتبه في حقيبة يدوية لمسافر آسيوي قادم إلى الإمارات عبر مطار دبي الدولي (مبنى 2) بسبب وجود كثافة غير عادية أسفل الحقيبة، فطلب تفتيشها يدويا وعثر على ستة أكياس شفافة معبأة بمادة بيضاء اللون لها مظهر مميز لمادة الكريستال المخدرة تتجاوز زنتها 301 كيلوغرام.

وأضاف أنه في القضية الثانية اشتبه مفتشو الجمارك في إحدى حقائب الترانزيت بعد أن أظهرت صور جهاز التفتيش وجود كثافة غير طبيعية بالحقيبة أثناء تمريرها على الجهاز، وتم التعرف على بيانات صاحبة الحقيبة التي تواجدت في صالة الترانزيت.

وقال المقهوي أنه وبالتنسيق مع مكتب مكافحة المخدرات داخل مطار دبي تم التوجه إلى منطقة تحويل الرحلات واستدعاء المسافرة واصطحابها إلى صالة القادمين في المبنى رقم 1 في المطار لفتح الحقيبة وتفتيشها يدويا أمامها.

وأفاد المقهوي أن المسافرة، وهي من جنسية إفريقية، حاولت إنكار معرفتها بالحقيبة لكن تم مواجهتها بتطابق بيانات الحقيبة مع بياناتها الشخصية لتعترف بأنها تخصها ثم قامت بفتحها وتفتيشها ليتم العثور على 2063 غراما من مادة الكريستال المخدرة مخبأة بعناية في أطراف الحقيبة.

وأوضح أن المسافرة ذكرت أنها كانت ستنقل الحقيبة إلى أشخاص في بلد وجهة سفرها النهائي في إحدى الدول الآسيوية مقابل مبلغ مالي تسلمته في بلدها، إلا أن مفتشي جمارك دبي أجهضوا محاولتها قبل الوصول إلى مقصدها النهائي.

وبشأن الضبطية الثالثة قال المقهوي أن مفتشي جمارك دبي في مبنى المطار رقم (2) أحبطوا محاولة تهريب 205 غرامات من مادة الكريستال المخدرة أخفاها مسافر آسيوي قادم إلى الدولة، حيث بدا عليه الارتباك أثناء حمل حقائبه من على حزام الأمتعة ما استدعى وضعه تحت المراقبة الدقيقة حتى وصوله لمنطقة أجهزة التفتيش، وعند تمرير حقائبه على أجهزة التفتيش لاحظ المفتش وجود كثافة غير عادية في إحدى الحقائب وطلب من المسافر إخضاع حقائبه للتفتيش اليدوي.

وأشار إلى أنه وأثناء التفتيش اليدوي تم العثورعلى مادة بيضاء اللون لها المظهر المميز لمادة الكريستال ملفوفة بكيس بلاستيكي شفاف ومخبئة بعناية في جيوب خفية في قاع الحقيبة، حيث اعترف المسافر أثناء التحقيق بأن الحقيبة التي تحتوي على المخدرات تخصه وأنه استلمها من أحد الأشخاص في بلده.

ولفت المقهوي إلى إنه وبناء على التعاون والتنسيق المشترك بين إدارة عمليات المطارات والإدارة العامة لمكافحة المخدرات تم تحويل جميع المسافرين والمضبوطات ونتائج التحقيقات الأولية إلى مكتب مكافحة المخدرات لاستكمال الإجراءات اللازمة من قبلهم.

يذكر أن مادة الكريستال المخدرة تحتوي على مادة (الميتامفتامين) التي تزيد نشاط بعض الوصلات العصبية وإتلاف خلايا المخ، ورغم أن بعض شركات الأدوية تستخدم مادة (الميتامفتامين) في تصنيع بعض العقاقير الطبية إلا أن البعض يقوم بتصنيعها بشكل غير مشروع بعد إضافة مواد كيميائية إليها.

تويتر