حريق بموقع تدوير الإطارات في القصيص

الحريق تسبب في سحابة من الدخان الأسود. تصوير: تشاندرا بالان

شبّ، أمس، حريق في موقع تدوير الإطارات الكائن في مكبّ القصيص للنفايات، التابع لبلدية دبي، ما أدى إلى خسائر مالية وبيئية، وانتقلت فرقتان من الدفاع المدني في دبي واستطاعتا السيطرة على الحريق في موقعه.

وقال مدير إدارة النفايات في بلدية دبي، المهندس عبدالمجيد سيفائي لـ«الإمارات اليوم»، إن الحريق طال إحدى مراحل التدوير في موقع تدوير الإطارات التي تتولاها شركة الإمارات للتدوير المحدودة لمصلحة بلدية دبي، وأوضح أن عملية تدوير الإطارات تمر بعدد من المراحل، تبدأ بالتجميع ثم الفصل، تليها مرحلة تنظيف وتهيئة الإطارات للطحن، ثم عملية الطحن في المرحلة الأخيرة.

واعتبر سيفائي أن اندلاع الحريق في موقع الطحن أسهم في انحسار الحريق في منطقة محدودة، آسفاً في الوقت نفسه، على تسبب الحريق بأضرار بيئية نتجت عن تلويث أدخنة الحريق الهواء في موقع المكب والمواقع المجاورة له في منطقة القصيص، وعزا مصدر مطلع أسباب الحريق إلى اصطدام إحدى الآليات التابعة لشركة الإمارات بعمود للكهرباء، ما أدى إلى تطاير الشرر الناتج عن الماس الكهربائي على الإطارات المجهزة للطحن واشتعال الحريق.

من جانبه، أكد مدير إدارة المشتريات والعقود في بلدية دبي، إبراهيم يعقوب، أن البلدية اتخذت إجراءات احترازية فأبعدت كل ما يقع بالقرب من الحادث إلى مسافة 100 متر، تخوفاً من وصول الحريق إلى مرافق ومحتويات المواقع الأخرى، لافتاً إلى أن عدد الإطارات التي أتلفها الحريق لا يتعدى 2000 إطار، فيما نجت الإطارات الموجودة في مراحل التدوير الأخرى بسبب انفصالها عن موقع الطحن، مشيراً إلى أضرار سببها اشتعال النيران وأصابت ماكينات الطحن التابعة لشركة الإمارات.

إلى ذلك، قال مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ في الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، العقيد أحمد الصايغ، إن البلاغ ورد إلى غرفة العمليات في الساعة ،11.43 ووصلت فرق الإطفاء في الساعة ،11.48 وتعاملت على الفور مع الحريق، واستطاعت السيطرة عليه في موقعه، ومنع امتداد النيران إلى أماكن مجاورة.

وأضاف الصايغ أن فرقتين تابعتين لمركزي الحمرية والراشدية انتقلتا إلى موقع الحريق تحت قيادة مدير إدارة العمليات في الدفاع المدني، الرائد علي حسن المطوع، وتمكنتا من إطفاء النيران خلال ساعة واحدة، ومن ثم بدأت عمليات التبريد التي استمرت ساعات عدة.

طباعة