إعداد مشروع قانون اتحادي للغذاء

قررت اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية برئاسة وزير البيئة والمياه الدكتور راشد أحمد بن فهد، تشكيل فريق عمل يضم ممثلين من الوزارة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي وجامعة الإمارات، للبدء في إعداد مشروع قانون اتحادي للغذاء، وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية والاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية في هذا الشأن.

وأشار بن فهد إلى استحداث إدارة متخصصة في سلامة الأغذية في الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، ضمن قطاع الشؤون الزراعية والحيوانية.

وأوضح أن الإدارة الجديدة تُعنى برسم السياسات ووضع الاستراتيجيات والتشريعات واللوائح الخاصة بالسلامة الغذائية في الدولة، وبتوحيد النظم والإجراءات الخاصة بالرقابة الغذائية، بالتكامل والتعاون مع الجهات المحلية المعنية، وغيرها من الأطراف ذات العلاقة، في حين تتولى الجهات المحلية عملية التنفيذ كشركاء استراتيجيين للوزارة. وأكد الوزير ضرورة تطوير العمل بصفة عامة، وعمل هذه اللجنة بصفة خاصة بما يتناسب مع توجهات الدولة في المرحلة المقبلة، نظراً إلى الأهمية التي توليها الدولة لسلامة الأغذية للمحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع ودعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. وتم خلال الاجتماع مناقشة مهام واختصاصات اللجنة، وأكد بن فهد أهمية دور اللجنة في تعزيز العمل على المستوى الاتحادي، في ما يتعلق بوضع السياسات والتشريعات واللوائح والنظم الخاصة بسلامة الأغذية وإجراءات تنفيذها على اسس وقواعد علمية موحدة، بحيث يتماثل تطبيقها على مستوى الدولة لضمان صحة وسلامة المستهلك.
طباعة