مخالفة بيئية توقف أعمال مؤسسة في أبوظبي

أوقفت هيئة بيئة أبوظبي العمليات التشغيلية لإحدى المؤسسات، بسبب مخالفاتها قوانين البيئة، لحين تعديل أوضاعها وتطبيق الالتزامات والاشتراطات البيئية التي أقرتها الهيئة للعمل والمحافظة على البيئة والصحة العامة.

وجاء قرار الهيئة بمخالفة المؤسسة استناداً إلى القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 بشأن حماية البيئة وتنميتها، والذي يهدف إلى مكافحة التلوث بأشكاله المختلفة، وتجنب أية أضرار أو آثار سلبية فورية أو بعيدة المدى، نتيجة قيام المؤسسة بالعمليات الانتاجية دون الحصول على الإذن المسبق من قبل الهيئة أو إخطارها بالبدء بالعمليات التشغيلية الخاصة بها. كما تضمنت المخالفات التي ارتكبتها المؤسسة عدم تجديدها الرخص البيئية، بالإضافة الى عدم حصولها على الموافقات اللازمة من قبل الجهات ذات العلاقة.

وشغلت المؤسسة مصنعاً من دون تركيب الشفاطات الهوائية اللازمة والمتحكمة بالانبعاثات الهوائية الضارة، ما نتج عنه ظهور سحب دخانية كثيفة في منطقة المفرق الصناعية، مسببة ضرراً بالصحة العامة، ما يعتبر مخالفاً للمادتين رقم 2 و4 من قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2006 في شأن نظام حماية الهواء من التلوث.

يذكر أن هيئة بيئة أبوظبي كانت خاطبت المنشأة أكثر من مرة خلال عمليات التفتيش الدورية التي تقوم بها، وأكدت ضرورة إعلام الهيئة في حال البدء بالعمليات التشغيلية.

كما ذكّرت الهيئة المؤسسة بضرورة تقديم الدراسات البيئية اللازمة، وذلك لتحديد المخاطر الناتجة عن هذا النوع من الصناعات، بهدف الحد منها ومن تأثيرها في الصحة العامة.

طباعة