درهم واحد تكلفة الرحلة في حافلات أبوظبي

أطلقت دائرة النقل في أبوظبي أمس، نظام تعرفة «أجرة» للحافلات العامة الذي يوفر خدمة التنقل الشهري واليومي، من دون الحاجة الى شراء بطاقة يومياً.

وسيطبق نظام التعرفة الجديد السبت المقبل. وسيتم تمديد فترة الاستفادة من البطاقة الشهرية لأسبوعين إضافيين لتشجيع الركاب على شراء البطاقة. 

ويستطيع ركاب الحافلات العامة ابتداء من منتصف هذا الشهر، الاختيار بين بدائل عدة، منها بطاقة «أجرة» الشهرية بـ 40 درهماً لاستخدام غير محدود للحافلات العامة خلال الشهر، والبطاقة اليومية بثلاثة دراهم لاستخدام غير محدود للحافلات العامة طوال اليوم، او تذكرة رحلة واحدة بدرهم واحد. كما يتوافر أيضاً رحلات مجانية للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. وقال مدير مكتب النقل بالحافلات في الدائرة سعيد الهاملي خلال مؤتمر صحافي أمس، إن «البطاقات والتذاكر ستتوافر في مواقف الحافلات، إضافة الى أكشاك مخصصة لنظام «أجرة» في مارينا مول ومركز شرطة الخالدية والمصرف المركزي وبنك ابوظبي الإسلامي  وغيرها، بجانب توفير جداول الخطوط والرحلات العامة في الأماكن السابقة».

وقال الهاملي إن «إطلاق نظام تعرفة «أجرة» يأتي بعد أشهر من الدراسات المكثفة». ويأخذ النظام الجديد في الاعتبار توفير السرعة والراحة اللازمتين للركاب. 

 وزاد الهاملي أن «إطلاق نظام التعرفة الجديد «أجرة» جاء بدعم كامل من حكومة أبوظبي، والمساهمة في إطلاق نظام نقل حديث يركز على راحة وسلامة الركاب بتكلفة معقولة». 
  وقال إن «دائرة نقل أبوظبي تهدف من وراء تقديم نظام «أجرة» الجديد الى تخفيف الازدحام المروري، وتوفير أرقى درجات الراحة للركاب».

كما ستسهم أنظمة النقل العامة في الحفاظ على طاقة الناس للعمل وتوفير أوقاتهم.  وأفاد بأنه «تم تشغيل أربعة خطوط لخدمة أبوظبي مع تسيير الحافلات الجديدة، كما أضيفت خمسة خطوط أخرى لخدمة الطرق الداخلية والوسطى»، لافتاً الى أن «عدد الرحلات اليومية يبلغ 1160 رحلة في جزيرة أبوظبي على تسعة خطوط».

وتابع أن «الحافلات تعمل من السادسة صباحاً حتى الـ12 مساء، ويبلغ عدد الحافلات 120 حافلة في أوقات الذروة و70 في الأوقات العادية، فضلاً عن تسيير 85 حافلة بصفة دائمة على جميع الخطوط، فيما يصل عدد الركاب يومياً الى 50 ألف راكب».

وأشار الى أن «بطاقات «أجرة» ستكون يدوية في مرحلتها الأولى، وبعد تركيب الأجهزة الإلكترونية ستصبح «ذكية» متعددة الأغراض».

وقال إن «الدائرة وفرت 22 نقطة لتوفير الحصول على البطاقة، وسيتم التوسع في عدد المنافذ مع زيادة الخدمات. وستوفر دائرة النقل أشخاصاً داخل الحافلات مؤقتاً لبيع بطاقات «أجرة» لحين اكتمال منافذ البيع». وتابع: «استلمنا أخيراً 25 حافلة جديدة، جارٍ ترقيمها وترخيصها وتدريب السائقين عليها. ويتوقع تشغيلها بداية الشهر المقبل، فيما لا يزال جارياً توريد الحافلات المتبقية».

وأضاف أنه «تم شراء 500 حافلة جديدة عام 2009، إضافة للحافلات الحالية، ليصل العدد الإجمالي الى 760 حافلة».

 كما سيتم شراء 860 حافلة أخرى ليصل العدد الاجمالي الى 1360 حافلة حتى نهاية .2010 وأكد أن «عمليات تشغيل الحافلات تسند تباعاً الى شركات خاصة»، مشيراً الى «اكتمال الشبكة الأساسية للحافلات في الربع الثالث من العام الجاري. وأكد «توفير رحلات لخدمة المناطق المزدحمة، ووجود دراسات تهدف لتشجيع طلاب المدارس والجامعات على استخدام الحافلات، فضلاً عن توفير خطوط تعمل على مدار الساعة». 

طباعة