البابونج.. لقرحة المعدة والالتهابات

 

تعتبر الأزولين هي المادة الفعّالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الألفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها. ولكي يجري التفريق بين مادة الأزولين الموجودة في البابونج، والأزولين الموجود في النباتات الأخرى، فقد أطلق على أزولين البابونج اسم «شام أزولين» وهو أزرق اللون ويخرج من البابونج إذا ما صنع الشاي منه، أو إذا ما جرى تعريض أزهاره لبخار الماء في المختبرات.

 

متـعـدد الاستخدامات

تصف الكتب الطبية أيضاً استخدام شاي البابونج في معالجة قرحة المـعدة ويلعب الأزولين هنا دوراً مهماً في شفائها، وتسلك في معالجة قرحة المعدة بالبابونج طريقة خاصة، بأن يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه، وأخيراً على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة. ولابد من اتباع هذا النظام لأن الشاي يغادر المعدة بسرعة إذا ما ظل المريض منتصباً بعد تناوله. وإذا ما جرى تناول البابونج بصورة مركزة مدة طويلة، أمكن بذلك شفاء التهابات الأمعـاء الـتي تعـود غالبـا إلى عوامـل وأزمات نفسية.

 

وينصح المختصون بعدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية. كما لايجب تحضير البابونج أو تخزينه في أوانٍ حديدية، ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة «التانين» واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة. ولا يستخدم البابونج لفترة طويلة.

 

مضاد للالتهابات

يستطيع البابونج أن يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلاً الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أن يعمل عمل المضادات الحيوية نفسه في شفاء الالتهابات. فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.

 

ويساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحياناً. وعلاوة على ذلك فإن باستطاعته أن يخفف آلام العادة الشهرية. ويساعد البابونج أيضاً، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تصعب معالجة الجروح فيها، كالقسم الأسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير.  وإذا ما أريد تحضير شاي البابونج، فيجب أن لا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة أن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج.

 

ولا يجب الإكثار من تناول شاي البابونج، لأن ذلك يؤدي في هذه الحالة إلى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند القيام بتحريك الرأس، ويستولي عليه الألم، وحدة المزاج والأرق، بمعنى أنه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها.

 

استعمالات وفوائد  

 مزيل للتوتر عند النساء، ومهدئ للعضلات الموجودة في الجهاز الهضمي. 

 علاج لآلام العادة الشهرية.

 يعالج آلام الأعصاب.

 مسكن ومزيل للتوتر. 

 قاتل للفطر والبكتيريا.

  يكافح التهيّج بالعين ويعالج الرشح.

  مقوٍّ للقدرة الجنسية.

  منشط للكبد ويعالج اليرقان.

  مزيل للبلغم ويعالج السعال. 

تويتر