ديك تشيني يبدأ اليوم جولة في الشرق الاوسط - الإمارات اليوم

ديك تشيني يبدأ اليوم جولة في الشرق الاوسط

يبدأ نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اليوم الاحد زيارة إلى  سلطنة عمان في اطار جولة شرق اوسطية تستمر عشرة ايام بهدف احياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية واقناع دول عربية مثل المملكة العربية السعودية بالقيام بمزيد من الجهد  لمواجهة النفوذ الايراني في العراق.
 
وتتزامن جولة تشيني مع الذكرى الخامسة للحرب على العراق  حيث كان تشيني احد مهندسي هذه الحرب التي لا يزال احد كبار المدافعين عنها.
 
وستكون الازمة السياسية في لبنان والوضع في سوريا واعمال العنف في غزة والطموحات النووية الايرانية في صلب تشيني خلال جولته، التي تشمل بعد عمان، كلا من المملكة العربية السعودية واسرائيل والضفة الغربية ومن ثم تركيا حسب ما  كشف عنه جون حنا مستشار تشيني لشؤون الامن القومي.
 
لكن تشيني لن يطلب من العاهل السعودي التوجه شخصيا الى العراق على ما افاد مستشاره موضحا: "لا نضع شروطا كهذه، لكن سيكون من الجيد تعيين سفير سعودي دائم وسفير مصري دائم، وان يقوم وزراء عرب مهمون بزيارة بغداد".
 

وسيلتقي تشيني خلال جولته كذلك رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فضلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار اخرين وسيلتقي على انفراد الرئيس الفلسطيني محمود عباس
ورئيس الوزراء سلام فياض في محاولة لاقناع الطرفين بالتفاوض من اجل السلام كما التزما خلال مؤتمر انابوليس الدولي في الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي.

طباعة