واشنطن تدعو الى التروي قبل المشاركة في قمة دمشق العربية - الإمارات اليوم

واشنطن تدعو الى التروي قبل المشاركة في قمة دمشق العربية

 

دعت الولايات المتحدة الخميس الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في القمة العربية المقرر عقدها في دمشق في اواخر الشهر الجاري بسبب المشاكل التي تعترض انتخاب رئيس جديد في لبنان.


وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك "لا نريد السعي للاملاء على المشاركين طريقة تصرفهم (...) الا انهم عندما يفكرون بالمشاركة في اجتماع سوريا من الواضح انه سيكون من مصلحتهم ان يبقى في ذهنهم الدور التي قامت به سوريا حتى الان لمنع العملية الانتخابية في لبنان من المضي قدما".


وكانت سوريا وجهت الخميس دعوة الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة للمشاركة في القمة العربية في خطوة وصفت بان الهدف منها قد يكون تهدئة اجواء التوتر بين دمشق من جهة والرياض والقاهرة من جهة ثانية اللتين المحتا الى امكانية مقاطعتهما لقمة دمشق في حال لم يشارك فيه رئيس لبناني جديد منتخب.


وتابع المتحدث الاميركي "اسجل ان الدعوة وجهت الى السنيورة الذي يتولى بحكم الامر الواقع صلاحيات الرئيس بالوكالة" مضيفا "بامكانكم ان تسألوني لماذا هو رئيس انتقالي؟ لانه لم تحصل انتخابات رئاسية في لبنان".


ولم يتهم المتحدث سوريا مباشرة بمنع حصول الانتخابات الا انه قال "يجري الكلام كثيرا عن قوى خارجية تقوم بشكل او بآخر بمنع هذا الانتخاب من الحصول". وتابع "الكثيرون سموا سوريا من بين الذين يعرقلون اجراء هذه الانتخابات". ولا يزال لبنان من دون رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي بسبب خلافات كبيرة بين الاكثرية والمعارضة.

طباعة