النفط يقفز الى مستوى قياسي جديد فوق 101 دولار - الإمارات اليوم

النفط يقفز الى مستوى قياسي جديد فوق 101 دولار

 
ارتفعت أسعار النفط الى مستويات قياسية جديدة فوقذ101 دولار للبرميل اليوم الاربعاء بعد أن دفعت بيانات اقتصادية امريكية ضعيفة الدولار الى الهبوط بشدة مما أثار موجة ارتفاع في اسواق السلع الاولية.
 
وبحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 72 سنتا الى 60ر101 دولار للبرميل بعد أن قفز الى مستوى قياسي عند 70ر101 دولار ليقترب من معادلة الذروة التي سجلها عام 1980 اذا احتسب التضخم وتبلغ 53ر102 دولار.
 
وارتفع مزيج برنت 67 سنتا الى 14ر100 دولار للبرميل بعد أن سجل مستوى ويقول محللون ان من العوامل التي تدعم النفط ارتفاع الطلب على الوقود في الشتاء بالولايات المتحدة وأوروبا مع انخفاض درجات الحرارة وظهور مؤشرات على أن منظمة أوبك لن ترفع انتاجها في الاجتماع الذي تعقده الاسبوع المقبل.
وهبط الدولار الى مستويات جديدة أمام اليورو امس الثلاثاء بعد تقارير أظهرت تراجع ثقة المستهلكين الامريكيين الى أسوا مستوى في خمس سنوات بينما ارتفع التضخم بين المنتجين مما أثار المخاوف من كساد تضخمي.

وفي حين يؤدي هبوط الدولار أحيانا الى الاقبال على شراء السلع الاولية فقد حد القلق من تباطؤ الاقتصاد من موجة ارتفاع النفط في الاسابيع الاخيرة وذلك بتقليص التوقعات لنمو الطلب العالمي على الطاقة.
 
وقال رئيس اوبك امس الثلاثاء ان الاعضاء سيتفقون على عدم زيادة الانتاج لاسباب من بينها المخاوف من تباطؤ الطلب.
وفي الولايات المتحدة تشير التوقعات الى ان امدادات النفط الخام زادت الاسبوع الماضي بواقع
5ر2 مليون برميل في سابع زيادة لها على التوالي مع تنامي المخزونات لدى مصافي النفط التي تجري اعمال صيانة.
 
 

وأظهر مسح أجرته رويترز لاراء محللي صناعة النفط أن مخزونات المشتقات النفطية الامريكية بما فيها زيت التدفئة ووقود الديزل ربما تكون قد واصلت تراجعها الموسمي وانخفضت 1ر2 مليون برميل بسبب الشتاء البارد وانخفاض الانتاج والواردات.


 

 

طباعة