الحماية أهم تحديات بطاقة الهوية

 

أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية، أن «اعتماد بطاقة الهوية كأساس في المعاملات الحكومية وغير الحكومية يواجه تحديات كبيرة»
 
موضحاً أنه «على قدر الفائدة القصوى مما تقدمه البطاقة الجديدة، على ذات القدر أو أكبر يأتي التحدي بوضع جدران الحماية والضبط التي تمنع إساءة استخدامها من غير حامليها، الأمر الذي قد يترتب عليه نتائج سلبية».
 
 وأشار سموه في كلمة ألقاها نيابة عنه الفريق سيف الشعفار، وكيل وزارة الداخلية، أمام المشاركين في مؤتمر الهوية الدولي في دورته السابعة الذي انطلق صباح أمس في أبوظبي، إلى أن الدولة تعتمد المعايير العالمية في تطبيق برنامج الهوية بما يخدم تعزيز الأمن والأمان، لافتاً إلى «نيل الإمارات جائزة أمن المعلومات للسجل السكاني وبطاقة الهوية وعلى شهادة الأيزو في مجال أمن المعلومات».
 
ونوَّه إلى أن بطاقة الهوية توفر لحاملها حركة هائلة تمنحه مزيداً من الوقت وتجعل جهوده أكثر نفعاً وتأثيراً بعيداً عن مطاردة معاملاته الورقية في أروقة الأرشيف والروتين الذي يهدر وقته ويعطل إنجازه السريع».
 
ويشارك في المؤتمر مسؤولون وخبراء عالميون ومختصون في مجال أنظمة الهوية الذكية، وشهد اليوم الأول عرض أحدث الأنظمة والتقنيات الالكترونية المستخدمة في إدارة المعلومات والبطاقة التعريفية الذكية وتعريف هوية الأفراد بأحدث التقنيات المعتمدة عالمياً وعرض تجارب كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان ومصر وألمانيا وباكستان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. 
 
غياب الترجمة 
 
أعـرب صحـافيون ومشـاركون عرب في المؤتمـر عن اسـتيائهم من غـياب وسـائل الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية في مؤتمر الهوية الدولي، مشيرين إلى أنه كان يفترض في مؤتمر يناقش مسألة الهوية أن تكون اللغة العربية حاضرة، منوهين بأن الكلمة التي ألقاها وكيل وزارة الداخلية باللغة العربية لم تكن مفهومة لدى الضيوف الأجانب لغياب الترجمة إلى الإنجليزية أيضاً.
 
التكنولوجيا الرقمية  
 
 يعد مؤتمر الهـوية الدولي هو الأول على مستوى الـعالم المتخـصص في مجال التكنولوجـيا الرقمية والوثائق التعـريفية الـذكـية، وحظي بنجـاحـات كبيرة في دوراته السابقة في كل من روما وباريس وميلانو وإسطنبول.
 
ويعد جزءاً من فعاليات «عالم الهوية» وهي إحدى المبادرات العالمية القائمة على استخدام التقنية الرقمية في التعريف بالهوية والموجهة إلى كل الأسواق المختصة ذات الأنظمة القائمة على التعريف عن طريق التواتر اللاسلكي والتعريف الآلي والتقاط البيانات والمقاييس الحيوية والبطاقات الذكية.