«مترو دبي» يصل جبل علي الشهر المقبل

 
تجري حالياً عمليات الشحن البحري لقطار مترو دبي الأول، الذي يضم خمس عربات من بينها (عربات مخصصة للسيدات والأطفال، وكبار الشخصيات) من ميناء أوساكا في اليابان بحيث يصل إلى ميناء جبل علي الشهر المقبل.


 ومن المنتظر أن تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي تجميع القطار وتركيبه فور وصوله، على أن يتم إجراء الفحص التجريبي لتشغيله في أبريل المقبل على المسار الاختباري الممتد من محطة ابن بطوطة إلى مستودع جبل علي، بطول يبلغ 11 كيلومتراً شاملاً مساراً ممتداً على مسافة 3.4 كيلومترات على مستوى سطح الأرض.


ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة مطر الطاير أن «عمليات اختبار وفحص القطار ستتم على مراحل عدة تبدأ أولاً بالاختبار الساكن الذي يتضمن وضع عربة ساكنة من عربات القطار على المسار، ومن ثم البدء في اختبارات الأنظمة التي تشمل أنظمة الاتصال، وأنظمة الإشارات، وإمدادات الطاقة، وتكييف الهواء، والتجهيزات الالكترونية المحمولة في العربة، والإضاءة».


وأشار الطاير إلى أن «الاختبارات تتضمن التكامل والتنسيق بين مختلف الأنظمة والمكونات الفرعية، تبدأ بعدها المرحلة الثانية وهي الاختبار الديناميكي وتتضمن القيام بمختلف الاختبارات أثناء سير القطار، بما في ذلك اختبار المكابح، واختبار التحميل، واختبار إمدادات الطاقة لسحب عربات القطار، واختبارات التوافق الكهرومغناطيسي، واختبارات الحركة الآلية للقطار، واختبار الاتصال مع القطار في مختلف الأوضاع، علاوة على اختبار السرعة».


وكانت الهيئة أجرت هذه الاختبارات على القطار في اليابان الشهر الماضي وأثبتت جميعها كفاءة عمل القطار.

 

المترو الآلي  
زار وفد من مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات إسبانيا وفرنسا لمعرفة المزيد عن تصنيع الترام، وشبكات الترام، وتكاملها مع وسائط النقل الأخرى وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة، وفق مسؤول في الهيئة.


وقال إن الوفد مثل مؤسسة القطارات في ندوة المترو الآلي التي عقدت في مدريد، والتي شهدت مشاركة لممثلين لما يصل الى 16 مؤسسة دولية قدّموا خبراتهم وتجاربهم في أنظمة القطار الآلي (من دون سائق)، وقدّم وفد الهيئة مادة مصورة عن مترو دبي مع شرح موجز للمشروعات الحالية والمستقبلية في هذا الصدد.


وأشار المسؤول إلى أن الوفد زار مصنع الستوم لتصنيع عربات الترام في برشلونة، واستمع إلى تنوير عن عمليات التصنيع، وأساليب السيطرة والتحكم، ووقف على خط انتاج عربات الترام.   أحمد الأنصاري - دبي