مخاطر ارتفاع ضغط الدم ليلاً.. دراسة تحذر من الإصابة بأمراض القلب والسكتات

يُعتبر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية في المستقبل، لاسيما فشل القلب، حتى عندما يكون ضغط الدم لديهم خلال فترة النهار، في معدلاته الطبيعية، بحسب بحث جديد نشر أمس الإثنين على موقع «ميديكال إكسبريس» الإلكتروني، نقلاً عن جمعية القلب الأميركية.

وجاء في مجلة «سيركيوليشان» الرئيسة الصادرة عن جمعية القلب الأميركية، أن أخصائيي الرعاية الصحية عادة ما يستخدمون قياسات لضغط الدم داخل المكتب وأثناء فترة النهار لتحديد احتياجات المريض من أدوية ارتفاع ضغط الدم وجرعاتها. إلا أن كثيرين من المرضى قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المكتشف أثناء فترات الليل، أو بمعنى آخر، ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم.

من جانبه، قال كازومي كاريو، الحاصل على شهادتي الطب والدكتوراه، وهو المؤلف الرئيس للبحث وأستاذ في طب القلب والأوعية الدموية بجامعة جيتشي الطبية في توتشيجي باليابان: «يتم بصورة متزايدة اعتبار ارتفاع ضغط الدم أثناء الليل، مؤشراً لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية».

وأوضح كاريو أن «هذه الدراسة توفر معلومات أكثر عمقاً بشأن مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم الليلي، والأنماط الظاهرية المختلفة لضغط الدم أثناء الليل عما تم الإعلان من قبل».

طباعة