النظام الغذائي السليم يحارب «القاتل الصامت»

قالت أخصائية التغذية، ماريا أبي حنا، إن «ارتفاع ضغط الدم يطلق عليه (القاتل الصامت)، إذ لا تظهر عادةً أي علامات إنذار أو أعراض»، مضيفة أن «دراسات حديثة أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنّ نحو نصف الأشخاص أو 52% فقط من الذي يعانون ارتفاع ضغط الدم يتحكّمون في مرضهم».

1 من 3

لايزال مرض ارتفاع ضغط الدم يُشكّل مصدر قلق في دولة الإمارات، إذ أشار متخصصون في مجال الصحة إلى أن واحداً من أصل ثلاثة أشخاص بالغين يعاني هذا المرض في الدولة. وعلى الصعيد العالمي، تصنّف منظمة الصحة العالمية ارتفاع ضغط الدم كأحد الأسباب الرئيسة للوفاة المبكرة، وتوقّعت أن يصل عدد الأشخاص البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم إلى 1.56 مليار شخص بحلول عام 2025. وحددت منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم في 17 مايو.

وأشارت الأخصائية في مركز «رايت بايت» إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعرض المصاب به لخطر أمراض القلب والسكتة الدماغية، التي تعدّ أسباباً أساسية للوفاة. وقدّر الباحثون في منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى وفاة تسعة ملايين شخص سنوياً، مشددة على أنه على الرغم من ذلك، يمكن الوقاية من هذا المرض، من خلال اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة مفعم بالحيوية والنشاط.

ونصحت بالنظام الغذائي «داش»، الذي أظهر نتائج فعالة في خفض ضغط الدم على المدى الطويل، موضحة: «يتمثل (داش) بضرورة تناول مزيد من مصادر البروتين قليلة الدسم والحبوب الكاملة، وكثير من الفواكه والخضراوات، والتخفيف من استهلاك الصوديوم، إضافةً إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم». وتابعت أبي حنا: «يُعد (داش) نظاماً غذائياً متوازناً ومرناً يمكن تطبيقه في حياتنا اليومية على المدى الطويل كجزء من نمط حياة صحي. كما تمّ وصفه بأنه (نظام غذائي لجميع الأمراض)، ويمكن أن يستفيد منه الجميع. وفضلاً عن تناول الطعام الصحي، لا ننسى أهمية ممارسة التمارين الرياضية، وتجنّب التدخين للوقاية من ارتفاع ضغط الدم».

نصائح

تقترح أخصائية التغذية في مركز في مركز «رايت بايت»، ماريا أبي حنا، بعض الخطوات للوقاية من المرض، ومنها:

• تخلّص من المملحة، واستخدم التوابل والأعشاب أو الخل أو الليمون أو عصير الفاكهة بدلاً من الملح لتعزيز نكهة الأطعمة.

• تناول مزيداً من الفواكه والخضراوات، من خلال إضافة حصة من الخضراوات في الغداء والعشاء، وإضافة حصة من الفواكه إلى الوجبات الخفيفة.

• احرص على مزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، لأنها مصدر جيد للألياف مثل الأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والخبز متعدّد الحبوب والكينوا.

• أضف المكسرات والبذور والفاصوليا المجففة والبازلاء إلى وجباتك خلال الأسبوع ،لأنها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.

• اختر اللحم والدجاج الطازج والأسماك الطازجة بدلاً من المعلّبة.

• قلّل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول والدهون غير المشبعة.

• خفّف من تناول الأطعمة المصنّعة مثل اللحوم الباردة والجبن المطبوخ، ووجبات الطعام المجمدة والوجبات السريعة.

الأكثر مشاركة