50 علامة تجارية و 130 عارضاً من 15 دولة يشاركون في المعرض. من المصدر

«مجوهرات أبوظبي».. بريق يخطف الأنظار

حيرة شديدة لابد ان تقع فيها زائرات «المعرض الدولي للمجوهرات والساعات بأبوظبي»، حيث بريق المجوهرات والأحجار الكريمة يخطف الانظار، ففي كل زاوية وركن من أركان المعرض، لابد ان تتوقف العيون أمام قطعة أو أكثر من المجوهرات الألماسية التي تخطف الأنظار ببريقها وجمالها، خصوصاً مع التشكيلة الواسعة من التصميمات التي حرص المشاركون في المعرض على طرحها، والتي تتنوع تنوعاً كبيراً لتناسب كل الأذواق والفئات.

بين ما يقرب من 50 علامة تجارية و130 عارضاً من 15 دولة، تنوعت المعروضات لتتدرج من القطعة الصغيرة ذات الطابع الشبابي حتى تصل إلى الأطقم الفخمة والقطع النادرة على مستوى العالم. ومن هذه القطع الثمينة عقد من الألماس بلغ ثمنه 70 مليون درهم، لدى «مجوهرات المسعود»، بحسب ما قال مديرها العام رفيف طرابيشي لـ«الإمارات اليوم»، بالإضافة إلى عقد آخر من الألماس صنع في فرنسا يزينه حجر من الألماس وزنه 102 قيراط، بينما يبلغ وزن العقد بالكامل 182 قيراطاً، كما عرض خاتم ألماسي تتوسطه قطعة من الألماس الزهري يصل وزنها إلى 3.5 قراريط، ويصل ثمن الخاتم إلى ستة ملايين درهم.

وأوضح طرابيشي ان جناح «مجوهرات المسعود» يتضمن ما يقرب من 20 شركة من مختلف انحاء العالم، وكل منها تعرض ما لديها من قطع وتصميمات المجوهرات. موضحاً أن المعروضات لديه تتنوع لتناسب الجميع، حيث تراوح الأسعار بين 3000 درهم و30 مليون درهم، حيث يختلف السعر حسب حجم القطعة ووزن الألماس الذي يحتوي عليه ومواصفاته.

وعن الجديد في تصميمات المجوهرات قال ان «الموضة الآن تميل إلى القطع صغيرة الحجم وفي الوقت نفسه عالية القيمة، وأيضاً العقود الطويلة، بينما لم يقتصر الأمر على الذهب الأبيض والأصفر، فبدأت تدخل عليه ألوان متعددة».

موعد مناسب

أعرب عارضون مشاركون في المعرض الذي افتتحته وزيرة الدولة رئيسة مجلس إدارة صندوق الزواج، الدكتورة ميثاء الشامسي، أول من أمس، وتختتم فعاليات دورته الـ20 في مركز ابوظبي الوطني للمعارض، بعد غد، عن ترحيبهم بتغيير موعد إقامته ليصبح في بداية شهر مايو، ليتزامن بذلك مع موسم الأعراس والمناسبات في الإمارات، معربين عن املهم في ان يسهم هذا التزامن في زيادة الإقبال ومعدلات الشراء في المعرض الذي تنظمه شركة «ريد للمعارض». واكد سلطان ناصر سالم الشعيبي صاحب مجوهرات «سلطان» الذي يشارك في المعرض للمرة الثانية، ان «هذا التوقيت هو الأنسب للمعرض حيث يشهد بداية موسم الأعراس بما يبشر بمبيعات جيدة»، موضحاً ان اكثر زبائنه من الإماراتيات المقبلات على الزواج، واللاتي يقصدن المعرض لشراء «ذهبة العروس»، خصوصاً الطقم الرئيس الذي غالباً ما تختاره العروس من الألماس وقد يدخل فيه بعض اللؤلؤ، حتى يكون لونه متناسباً مع فستان العرس. أما القطع الأخرى فقد تتنوع من حيث الألوان والأحجام ونوع الأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت. ولفت إلى ان الطقم الرئيس للعروس يختلف في سعره وفقاً للحالة المادية، وفي المتوسط يراوح بين 150 و250 ألف درهم. واتفق معه مدير «مجوهرات البادية»، ناصر محمد، الذي اشار إلى ان موسم مبيعات الذهب والمجوهرات في السوق المحلية يصل إلى ذروته خلال فترة الأعراس والمناسبات في الفترة من مايو حتى يوليو. ولفت إلى ان المعرض، الذي يشارك فيه منذ ما يقرب من تسع سنوات، يشهد حركة مبيعات جيدة، خصوصاً انه تصاحبه دعاية مناسبة تلفت الانتباه إليه.

اختلاف الأذواق

قال المدير العام لمجوهرات «أمواج»، جميل دمشقية، ان «ارتفاع او انخفاض أسعار الذهب العالمية ليس لهما تأثير كبير في المبيعات، نظراً لتخصصه في المجوهرات وليس المصنوعات الذهبية»، مضيفاً ان «الألماس شهد ارتفاعا كبيرا في اسعاره في الأسواق العالمية، ما دفع مصممي المجوهرات الى التفكير جيدا في تصميماتهم وفي استخدام الأحجار، واتجه كثير منهم إلى التخفيف من وزن الأحجار المستخدمة من دون ان يؤثر ذلك في رونق القطعة وقيمتها الجمالية.

وأشار دمشقية إلى ان السنوات الماضية شهدت اختلافاً كبيراً في الذوق العام، وتطوراً يماثل التطور العالمي في الموضة وتصميم المجوهرات، فأصبحت القطع أقل حجماً وأكثر قيمة، كما ارتفع وعي الناس ومعرفتهم بكيفية شراء الألماس، فبات كثير منهم يفضل شراء قطع المجوهرات التي تتضمن ألماساً بمواصفات وجودة عاليتين، حتى لو كانت صغيرة الحجم، كما زاد الأقبال على السولتير، كذلك اصبح الأغلبية يؤكدون اهمية الحصول على شهادة الضمان عند شراء الألماس، التي تتضمن مواصفاته من حجم ودرجة اللون ودرجة النقاء، وغيرها، وهو امر لم يكن متعارفاً عليه من سنوات ماضية.

«رومانسية الأحجار»

اختارت مصممة المجوهرات البرازيلية آنا مارسيا آلبوكويركو، مالكة شركة «غولديزاين»، «رومانسية الأحجار» عنواناً لمجموعة المجوهرات التي عرضتها، اذ تشارك في المعرض منذ ما يقرب من سبع سنوات، وتعده نافذة مهمة لها على سوق الشرق الوسط التي تمثل 40٪ من مبيعاتها.

وقالت آلبوكويركو ان مجموعتها تتميز بتعدد وتداخل ألوانها في مزيج فريد استمدته من الأحجار الكريمة البرازيلية التي تعتمد عليها بشكل رئيس في كل تصميماتها، حيث تمثل 80٪ من الاحجار التي تستخدمها، مشيرة إلى ان ابرز ما تتضمنه مجموعة «رومانسية الأحجار» عبارة عن اسوارة اقتنتها رئيسة وزراء البرازيل بعدما اعجبت بها.

وذكرت المصممة البرازيلية إلى ان المجموعة تتميز، إلى جانب ألوانها، بتصميماتها الفريدة غير المتوقعة، والقطع الحصرية، حيث اعتادت ان تصنع عددا محدودا جدا من تصميماتها، حتى تظل فريدة وغير مكررة، وهو ما يجذب النساء. لافتة إلى ان المرأة عندما تعشق قطعة المجوهرات وتشعر انها لامست مشاعرها لا تتوقف طويلاً امام السعر. واشارت إلى ان هناك بعض الاختلاف بين الذوق العالمي والذوق البرازيلي، حيث تميل المرأة البرازيلية إلى اقتناء القطع كبيرة الحجم.

وتتميز الدورة الحالية للمعرض التي تنعقد وسط توقعات بانتعاش مبيعات الذهب والحلي خلال موسم الإجازات والعطل الصيفية، بمشاركة العديد من أشهر العارضين من مختلف دول العالم، حيث يشارك ما يزيد على 130 عارضاً من 15 دولة، ويضم المعرض هذا العام باقة متنوعة من أفخم العلامات العالمية، من أبرزها رولكس، برمجياني، تيودور، ميركوري، جيوفاني، بوجاتي. ويشارك في المعرض هذا العام عارضون من الإمارات والسعودية ولبنان والهند واليابان وإيطاليا وهونغ كونغ والولايات المتحدة الأميركية وسويسرا والبرازيل والأردن وبريطانيا وفرنسا واليونان وتركيا.

الأكثر مشاركة