اكتشاف معبد عمره 3000 عام في الأردن

قالت دائرة الآثار العامة الأردنية، أول من أمس، إن علماء آثار اكتشفوا أحد أهم المعابد الرئيسة التي بناها المؤابيون قبل 3000 عام جنوب الأردن خلال ما عرف بالعصر الحديدي. وأضافت في بيان «تم الكشف عن معبد مؤابي في خربة عطاروز قرب مدينة مادبا (جنوب غرب عمان) يعود إلى العصر الحديدي الثاني المبكر»، بين عامي 1200 و539 قبل الميلاد. وجاء الاكتشاف الذي يعود عمره إلى 3000 عام بالتعاون مع جامعة لاسييرا الأميركية.

ويعد المعبد «الأكبر حجماً والأكثر اكتمالاً في المنطقة».

وقال البيان إن المعبد «مكون من غرفة رئيسة تحيط بها غرفتان متماثلتان من الشمال والجنوب، وإلى الشرق من الغرفة الرئيسة تمتد ساحة مكشوفة تنتشر داخلها مذابح مربعة مبنية من الحجر والنصب الحجرية». وعثر أيضاً على مذبح يعلوه مجسم لمعبد مصنوع من الفخار، والمجسم مكون من طابقين يزين الطابق الأول تمثالان للآلهة تحمل قرابين وفتحات جانبية لإدخال الأسرجة للإنارة، والطابق الثاني للمجسم على شكل مبخرة».

وأضاف البيان أن «وجود هذه القطعة في المعبد يعطي إيحاءً روحانياً لزوار المعبد، إذ يشع الضوء من داخل المجسم وتنتشر رائحة البخور من أعلاه»، مشيراً إلى «تأثيرات مصرية وآشورية ظاهرة على المجسم، ما يدل على اتصال أهل المنطقة بالحضارات المجاورة». وبدأت أعمال التنقيب في خربة عطاروز عام .2000 وتعتبر عطاروز واحدة من أهم المدن المؤابية التي جاء ذكرها في المصادر التاريخية. واعتبر البيان أن العثور على مثل هذه القطع داخل المعبد قد يجلب المزيد من المعلومات عن الديانة المؤابية وعن تنوع الآلهة عند المؤابيين.

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف يدل على العمق الحضاري المهم لمملكة مؤاب التي امتازت بثقافة واستقرار وتميزت بالازدهار والقوة.

ومؤاب هو الاسم التاريخي لحزام جبلي في الأردن يمتد على طول الشاطئ الشرقي للبحر الميت. واحتضنت جبال مؤاب في القدم مملكة المؤابيين وهم في الغالب من الكنعانيين الذين استقروا في تلك المنطقة تقريباً في القرن الـ14 قبل الميلاد.

 

الأكثر مشاركة