6 روايات إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت، أمس، القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017. واشتملت القائمة على ست روايات كالتالي: «السبيليات» لإسماعيل فهد إسماعيل (الكويت)، «زرايب العبيد» لنجوى بن شتوان (ليبيا)، «أولاد الغيتو - اسمي آدم» لإلياس خوري (لبنان)، «مقتل بائع الكتب» لسعد محمد رحيم (العراق)،

«في غرفة العنكبوت» لمحمد عبدالنبي (مصر)، و«موت صغير» لمحمد حسن علوان (مصر).

يذكر أيضاً أن ثلاثة من كتّاب القائمة القصيرة لهذا العام سبق وأن ترشحوا في قائمة الجائزة الطويلة وهم: إسماعيل فهد إسماعيل عن رواية «في حضرة العنقاء والخل الوفيّ» عام 2014، وإلياس خوري عن رواية «سينالكول» عام 2013، ومحمد عبدالنبي عن «رجوع الشيخ» عام 2013.

وتألفت لجنة التحكيم من: سحر خليفة (رئيسة اللجنة)، روائية فلسطينية، وفاطمة الحاجي، أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية، وصالح علماني، مترجم فلسطيني، وصوفيا فاسالو، أكاديمية ومترجمة يونانية، وسحر الموجي، روائية وأكاديمية مصرية.

يُشار إلى أن القائمة القصيرة للروايات الست قد اُختيرت من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة التي كانت أعلنت في الشهر الماضي، وهي القائمة التي اُختيرت من 186 رواية مرشحة للجائزة من 19 بلداً، تم نشرها في الفترة بين ‏يوليو 2015 و‏يونيو 2016.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم سحر خليفة: «من بين الكم الهائل من الروايات (186 رواية)، التي تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية اخترنا ست روايات، لما تتميز به من جماليات شكلية من حيث البناء الفني وتطوير الشخصيات وطرح موضوعات حساسة جريئة اجتماعياً تنبش المسكوت عنه، وأخرى تتناول أزمات الوضع العربي المعقّد، كما تحتفي بالجوانب المضيئة من التراث العربي».

وتحدّد يوم الثلاثاء 25 أبريل المقبل لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.

الأكثر مشاركة