كلفة علاج خاص لمدة 6 أشهر

«هشام» يحتاج إلى 50.5 ألف درهم للسيطرة على «التصلب المتعدد»

يحتاج (هشام - مصري - 31 عاماً) إلى مبلغ 50 ألفاً و526 درهماً لعلاجه من مرض التصلب المتعدد الذي أصيب به منذ عام 2017، وأكد الأطباء في مستشفى مدينة شخبوط الطبية في أبوظبي، حاجته إلى تناول أدوية خاصة بمرض التصلب المتعدد لمدة ستة أشهر، إذ تبلغ قيمة الأدوية لشهر واحد 8421 درهماً، والمشكلة أنه عاجز عن تدبير كلفة علاجه، مناشداً أصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة العلاج.

وأكد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى مدينة شخبوط الطبية بأبوظبي، أن «المريض تم إحضاره إلى قسم الطوارئ يشكو ألماً حاداً وعدم القدرة على الحركة في رجله اليمنى، وخضع للتصوير بالأشعة المقطعية وتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحوص وتحاليل أخرى، التي أوضحت أنه مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد (التصلب المتعدد)».

وأضاف التقرير أن «المريض بحاجة إلى تناول أدوية خاصة بشكلٍ مستعجل، وكلفتها الإجمالية بلغت 50 ألفاً و526 درهماً».

وروى (هشام) لـ«الإمارات اليوم»، قصة معاناته مع المرض قائلاً: «منذ شهر تزايدت أعراض مرض التصلب المتعدد، حيث شعرت بألم لا يحتمل في رجلي اليمنى، وعدم قدرتي على التحرك، أو المشي، فاصطحبتني زوجتي إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة شخبوط الطبية، وتم إجراء بعض الفحوص والتحاليل، وقال الطبيب إنني بحاجة إلى بعض الفيتامينات والمسكنات».

وأضاف المريض: «تحسنت حالتي الصحية قليلاً وخفّ الألم، بعد أن تناولت المسكنات، ولكن بعد أسبوعين عاد الألم، وذهبت إلى المستشفى، وتم إدخالي إلى قسم الطوارئ، وبعد معاينة الطبيب طلب مني إجراء أشعة مقطعية لمنطقة الألم، وإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، وأجريت بعض التحاليل والفحوص، وأظهرت نتائج الفحوص أنه لابد من تغيير الدواء الخاص بمرض التصلب العصبي المتعدد».

وتابع: «قرر الطبيب المعالج، أن أتعاطى دواءً آخر أكثر فاعلية، للسيطرة على المرض، ولابد من البدء في العلاج بأسرع وقت ممكن».

وقال المريض: «مكثت في المستشفى أربعة أيام، أتلقى خلالها جلسات العلاج الطبيعي المكثفة، وتحسنت حالتي، وسمح لي الطبيب بالخروج من المستشفى، وقد وصف لي علاجاً دوائياً أتعاطاه باستمرار، للسيطرة على المرض».

وأضاف: «أحتاج إلى دواء خاص لعلاج هذا المرض، تبلغ كلفته الإجمالية 50 ألفاً و526 درهماً، لمدة ستة أشهر، والمشكلة أن وضعي المالي لا يسمح بتدبير كلفة العلاج، كوني المعيل الوحيد لأسرتي، وأعمل في إحدى الجهات الخاصة، براتب 9900 درهم، يقتطع منه 2000 درهم للأقساط الشهرية البنكية، ولديّ ابن يدرس في المدرسة، وليس لدي أي مصدر للدخل».

وأوضح أن المرض ينهش جسده، والحزن يخيم على أفراد الأسرة، حيث يقفون عاجزين عن سداد كلفة العلاج، ولا يعرف ما العمل في ظل الظروف التي يمر بها، ووضعه الصحي يتدهور وحالته النفسية صعبة جداً، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة علاجه.


«التصلّب المتعدّد»

«التصلب المتعدد»، مرض مسبّب للإعاقة المحتملة في الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي).

في التصلب المتعدد، يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغمد (ميالين) الذي يغطي الألياف العصبية ويسبب مشكلات في التواصل بين العقل وبقية الجسم. وفي النهاية، يمكن أن يتسبب المرض في تدهور الأعصاب نفسها أو تلفها بشكلٍ دائم.

تختلف علامات التصلب المتعدد وأعراضه بشكلٍ كبير، وتعتمد على مقدار الضرر وماهية الأعصاب المتضررة.

يمكن أن يفقد بعض المصابين بالتصلب المتعدد الشديد القدرة على السير بشكلٍ مستقل أو على الإطلاق، بينما يمكن أن يشهد آخرون فترات طويلة من الاستقرار دون حدوث أي أعراض جديدة.

ولا يوجد علاج معروف لتصلب الأنسجة المتعدد. مع ذلك، قد تساعد العلاجات في سرعة التعافي من النوبات، وتعديل دورة المرض والسيطرة على الأعراض.

تويتر