مرضى أكدوا أنهم يعانون ضعف الخدمات الطبية وطول الانتظار في مستشفى صقر. الإمارات اليوم

مراجعـون في «طوارئ صقر» يشكون الازدحام

قال مراجعون لقسم الحوادث والطوارئ في مستشفى صقر الحكومي في رأس الخيمة، إن المستشفى تأخر كثيراً في إجراء خطة التوسعة والتطوير، التي أعلن عنها قبل عامين لاستيعاب أكبر عدد من المراجعين، موضحين أنهم يعانون الازدحام الشديد خصوصاً في فترتي الظهيرة والمساء، وتقديم خدمات علاجية غير مناسبة نتيجة ضيق المكان وقلة الأطباء، ولذا يضطر بعضهم إلى الذهاب إلى العيادات الخاصة بدلاً من الانتظار في قاعة قسم الطوارئ فترات طويلة.

في المقابل، أكد مسؤول طبي في المستشفى (فضل عدم ذكر اسمه) أن «خطة توسعة وتطوير قسم الطوارئ جاهزة، وتم إرسالها إلى وزارة الأشغال العامة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة».

وفي التفاصيل، عبر المريض (أبوعادل) عن انزعاجه نتيجة الانتظار وقتاً طويلاً في قسم الطوارئ في مستشفى صقر لإجراء الكشف الطبي، إذ إن القسم مزدحم ولا توجد فيه مقاعد إضافية للمراجعين والمرضى.

وأوضح أن مساحة القسم غير كافية لاستيعاب عدد كبير من المراجعين في وقت واحد، خصوصاً عند وصول حالات طارئة خطيرة، ما يتسبب في تأخير الفحص للمرضى المنتظرين ساعات طويلة، وذلك بسبب زيادة عدد المراجعين ونقص عدد الممرضين في القسم، موضحاً أن «مستشفى صقر أعلن قبل عامين عن وضع خطة لتوسعة القسم عبر زيادة مساحة قسم لاستقبال، وعدد الغرف، ومقاعد الانتظار، ولكن لم يتم تنفيذ أي شيء حتى الآن».

ورأى المراجع سعيد البلوشي أن تأخر تطوير قسم الطوارئ يشكل عبئاً على المرضى، الذين ينتظرون فترات طويلة في قسم الاستقبال قبل مقابلة الطبيب المختص، متابعاً «أصيب ابني محمد الشهر الماضي بارتفاع في درجات الحرارة والأنفلونزا وتوجهت به إلى قسم الطوارئ في مستشفى صقر وانتظرت أكثر من ساعة قبل إجراء الكشف الطبي». وأوضح أن القسم كان مزدحماً بالمرضى والمراجعين، ولا يوجد مقعد للانتظار، مضيفاً أن القسم في حاجة إلى تطوير شامل وتوفير عدد إضافي من الأطباء والممرضين، بما يناسب عدد المراجعين المتزايد في القسم، مشيراً إلى أنه «لا يوجد تقييم للحالة الصحية للمرضى في قسم الطوارئ، الذين ينتظرون الفحص الطبي في صالة استقبال صغيرة لا تتسع لـ‬15 مراجعاً، فضلاً عن ضعف الخدمات الطبية نتيجة نقص الأطباء»

وقالت (أم جاسم) إنها تفضل إجراء الفحوص الطبية للحالات الطارئة لأبنائها في العيادات والمستشفيات الخاصة، لأن قسم الطوارئ في مستشفى صقر مزدحم ولا توجد مقاعد كافية للانتظار. وأضافت أن «القسم الطوارئ قديم ويعاني نقص الخدمات والأجهزة الطبية، ونقص عدد غرف كشف المرضى، على الرغم من أنه لا يوجد في رأس الخيمة سوى قسم الطوارئ في مستشفى صقر، إذ ترفض المستشفيات استقبال المرضى وتطالبهم بالتوجه إلى طوارئ مستشفى صقر، ما يجعل القسم مكتظاً بالمرضى». وأوضحت أنه يتعين على الجهات المعنية إنشاء قسم طوارئ خاص في رأس الخيمة يستوعب عدداً كبيراً من المراجعين، بجانب تطوير قسم طوارئ مستشفى صقر، لتوفير أفضل وأسرع خدمة طبية للمرضى.

وأوضح المسؤول الطبي في مستشفى صقر أنه تم وضع خطة لتوسعة قسم الطوارئ عبر إنشاء ثلاثة أقسام طوارئ جديدة في المستشفى، وهي قسم طوارئ النساء والولادة، وطوارئ الأطفال والباطنية والجراحة، والطوارئ العامة لاستقبال الحوادث والحالات المرضية الطارئة.

وأوضح أنه سيتم إنشاء مكاتب استقبال طوارئ وفق معايير طبية عالمية، لفرز الحالات المرضية وفحصها وتوجيه كل حالة إلى الطبيب المختص وفق طبيعة حالته الصحية.

وأضاف أن المشروع لايزال قيد الدراسة من قبل إدارة المستشفى ووزارة الأشغال العامة، من أجل رصد الموازنة اللازمة لتنفيذه، مؤكداً أن القسم في حاجة لإضافة أقسام وغرف طبية جديدة، لأن عدد المرضى والمراجعين في تزايد مستمر.

يشار إلى أن «الإمارات اليوم» نشرت قبل عامين موافقة وزارة الأشغال العامة على خطة إدارة مستشفى صقر الحكومي لتنفيذ مشروع توسعة شاملة لقسم الطوارئ بكٌلفة تصل إلى تسعة ملايين درهم، تتضمن إضافة أقسام طوارئ جديدة وزيادة عدد الأسرّة وغرف المرضى والأطباء، بداية من العام الماضي. ويتضمن المشروع زيادة عدد الأسرّة في قسم الطوارئ إلى نحو ‬20 سريراً، بدلاً من ‬12 سريراً، على أن يتم تخصيص ستة أسرّة لقسم طوارئ الأطفال، وأربعة لقسم طوارئ النساء والولادة، و‬10 أسرّة لقسم الطوارئ العامة، منها أربعة لغرفة الحالات الحرجة.

الأكثر مشاركة