نجم «الفورملا 1»: منبهر بـ «إكسبو»

أعرب سائق سيارات السباق الإسباني، كارلوس ساينز، عن انبهاره بالجاهزية الكاملة لموقع «إكسبو 2020 دبي» بشكل عام، وبجناح بلاده في الحدث الدولي بشكل خاص، مؤكداً سعادته بخوض السباقات على حلبات المنطقة التي تحفل بأجواء المدن الحديثة.

جاء ذلك، على هامش جولة لكارلوس ساينز، الذي يتسابق في بطولة العالم لـ«الفورمولا1» مع سكوديريا فيراري، في أنحاء موقع «إكسبو 2020 دبي»، أول من أمس، قبل انطلاق الموسم الـ72 من بطولة العالم لسباقات السيارات من فئة «فورمولا1»، إذ سينظم سباق جائزة «الاتحاد للطيران» الكبرى لـ«الفورمولا1» في أبوظبي خلال الفترة من التاسع إلى 12 الجاري.

وقال سائق سيارات السباق لـ«فريق خدمات إكسبو الإخبارية» عن شعوره بعد زيارة جناح بلاده في «إكسبو دبي»: «لقد استمتعت بالطبع بالزيارة، وبصفتي إسبانياً، أشعور بالفخر، إذ أبهرتني الجاهزية الكاملة لموقع الحدث الدولي بشكل عام، وبجناح بلادي بشكل خاص، إذ شكلت هذه الزيارة فرصة جيدة لاستذكار بلدي وكل الأماكن الرائعة التي تزخر به، خصوصاً مع استقراري، أخيراً، في إيطاليا، وقلة الفرص المتاحة لي لزيارة إسبانيا».

نحو المستقبل

وحول الابتكارات المستخدمة حالياً في سيارات «فورملا1»، التي يمكن استخدامهاً عالمياً على نطاق أوسع، أضاف: «لدينا أكثر وحدات الطاقة الهجينة كفاءة في العالم، فالجهود التي تبذلها كل الفرق وجميع مصنعي المحركات لصنع مثل هذا المحرك المستدام جديرة بالإعجاب، وفي العام المقبل، ستقتصر نسبة الإيثانول في الوقود المستخدم على 10%، ما سيجعله أكثر استدامة أيضاً».

وتابع: «تميل الـ(فورملا1) إلى أن تكون رائدة عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا الهجينة (الهايبرد) المستخدمة في ابتكار سيارات الطرق. وتهدف إلى أن تكون في صدارة الجهات التي تسعى إلى تجربة أمور جديدة، والتي تُطبق لاحقاً على الطريق، لذا أنا متأكد من أن أي اتجاه نسير فيه سيقودنا نحو المستقبل».

عن الاستدامة

وتوقّع كارلوس ساينز أنه بحلول عام 2030، ستكون لـ«الفورمولا1» «بصمة كربونية صفرية صافية.. إنها خطة طموحة، لكنني متأكد من أنه يمكننا تحقيق ذلك، إذ نشعر جميعاً بأن هذا الأمر من شأنه أن يجعل قطاع صناعة السيارات أكثر استدامة».

وعن مشاركته في سباق جائزة أبوظبي الكبرى، والآمال التي يسعى إلى تحقيقها في السباق، قال: «آمل أن أنهي الموسم بمركز متقدم، إذ أعقد الآمال على الفوز بمركز جيد ضمن المراكز الخمسة الأولى، وربما الوقوف على منصّة التتويج (النهائي)، لقد بدأت الأمور تتضح عمن سيحل في مقدمة ترتيب البطولة، ولقد كنت مرتاحاً خلال السباقات القليلة الماضية، ولا يسعني الانتظار لأنهي السباق الأخير بمركز متقدم».

مركز جذب

أصبحت منطقة الشرق الأوسط مركز جذب هائل لسباقات الـ«فورمولا1»، ومع تنظيم أربعة سباقات الآن في منطقة الخليج، ما الذي يجعل من هذه المنطقة محطة استثنائية لسباقات الـ«فورمولا1»؟ وما حجم التقدم المحرز الذي شاهدته أثناء سباقك هنا هذه المرة؟ «أرى حجم التقدم الهائل في كل ما يخص سباقات السيارات في المنطقة، وشخصياً أحب خوض السباقات هنا، فلطالما أحببتُ أجواء المدن الحديثة، كما أن الجمهور بات أكثر ميلاً للمشاركة، وعلى نحو متزايد في كل عام نعود فيه للسباق، لاسيما للاستمتاع بالطقس الرائع خلال فترة انعقاد السباق، خصوصاً بالنسبة للجمهور القادم من أوروبا وطقسها البارد. ولطالما كان السباق في أبوظبي مفعماً بالإثارة، وآمل أن تتضاعف الإثارة مع الحلبة المستحدثة والتصميم الجديد».

كارلوس ساينز:

• «زيارة (إكسبو) فرصة جيدة لاستذكار بلدي والأماكن الرائعة به، خصوصاً مع استقراري في إيطاليا، وقلة الفرص المتاحة لي لزيارة إسبانيا».

قفزة في قُمرة «فيراري»

حول موسمه مع فريق فيراري، قال سائق كارلوس ساينز: «لقد كانت سنتي الأولى ضمن صفوف الفريق إيجابية، وواجهت تحدياً فرض عليّ أن أكون سريعاً، وأن أحرز كثيراً من النقاط من أجل الفريق، وكل ذلك جرى دون أي اختبار قبيل القفز في قُمرة سيارة جديدة خلال الشتاء، وأعتقد أنني تمكنت من تحقيق الهدف، إذ حققت مراكز عدة على منصّات التتويج، والعديد من النقاط في جولات السباق النهائية، لذا أعتقد أن بإمكاني أن أنهي الموسم في أحد مراكز القمة».

الأكثر مشاركة